اشادت البحرين بالدور الجديد الذي يضطلع به الحلف الاطلسي واعربت عن تطلعها الى تعميق العلاقات بينهما.

المنامة: اعلن ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ان بلاده تتطلع الى تعميق العلاقات مع الحلف الاطلسي، معتبرا ان الدور الجديد الذي يضطلع به الحلف quot;ظاهرة صحيةquot;.

وقال الأمير سلمان لدى استقباله الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن الاثنين في المنامة ان quot;حلف الناتو اختط لنفسه صيغة جمعت بين الدور السياسي والدور العسكري في مهماته الدوليةquot;، مضيفا quot;ان الابقاء على الخيارين الدبلوماسي والعسكري كسياسة معتمدة للحلف يعتبر ظاهرة صحيةquot;، بحسب ما نقلت وكالة انباء البحرين.

وقالت الوكالة ان ولي العهد quot;استعرض دور الحلف منذ الحرب الباردة وما ابداه من توازن ايجابي اسهم في تدعيم السلم العالميquot;، معربا عن تطلع البحرين quot;الى تعميق العلاقةquot; مع الحلف quot;كتوجه دائم امر بهquot; الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

من جهته، اعتبر راسموسن quot;ان دور مملكة البحرين اساسي وبناء ودائم في احداث التوازن والاستقرار في عموم المنطقة نظرا لما تتحلى به المملكة من مصداقية عالية في النطاقين الاقليمي والعالميquot;.

واعرب quot;عن رغبة الحلف في تعميق وتعزيز آفاق التعاون القائم مع المملكةquot;.

وكان راسموسن اعلن في مؤتمر صحافي مع وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد ال خليفة ليل الأحد الاثنين ان quot;دول الخليج حلفاء طبيعيون لحلف الناتوquot;، مضيفا quot;ان هذه الدول تواجه تحديات مشتركة مثل الارهاب والقرصنةquot;.

وقال راسموسن quot;ان القرصنة تمثل اكبر تهديد لامن الطاقة (..) الحلف يستطيع مساعدة دول الخليج في حماية البنية التحتية الالكترونية وخطوط الاتصالات وحماية الملاحة في مضيق هرمز والخليجquot;.

من جهته، استبعد وزير خارجية البحرين ان تكون المباحثات الدورية التي تجريها البحرين مع الحلف الاطلسي quot;تأتي لدواع احترازية لمواجهة اية احتمالات باندلاع نزاع عسكري في المنطقةquot;.

وقال الشيخ خالد quot;لا احد يتحدث عن الحرب ونحن لدينا علاقات مع الناتو ضمن مبادرة اسطنبول (..) نريد من جميع دول المنطقة ان تشارك ضد الارهاب والقرصنةquot;.

واشارت وكالة انباء البحرين الى ان زيارة راسموسن للمنامة quot;تأتي في اطار تنشيط مبادرة اسطنبول للتعاون (حزيران/ يونيو 2004) وتهدف الى المساهمة في توفير الأمن لبلدان منطقة الشرق الأوسط من خلال اوسع عملية للتعاون الثنائي مع حلف شمال الأطلسيquot;.

وباستثناء المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، انضمت اربع دول من مجلس التعاون الخليجي للمبادرة وهي البحرين وقطر والكويت والامارات العربية المتحدة.