يرعى الشيخخليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني أعمال مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط التاسع للعلوم الجيولوجية،والذي سيستمر حتى التاسع من الشهر الحالي.
وقد بدأت منذ يوم أمس الوفود المشاركة وكبار الشخصيات في التوافد على مملكة البحرين للمشاركة في هذا الحدث النفطي العالمي الهام، إذ من المتوقع أن يشهد مؤتمر ومعرض هذا العام مشاركة واسعة وفقاً للبيانات والاحصائيات الأولية.
وبهذه المناسبة أصدر مكتب وزير شئون النفط والغاز ورئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا بياناً أعرب فيه عن ترحيبه بالمشاركين من مدراء شركات النفط العالمية وكبار المسئولين الرسميين والخبراء والفنيين .. وقال أن مملكة البحرين وبتوجيهات من القيادة الرشيدة ستقوم بتوفير كل المستلزمات الضرورية لضمان نجاح هذا الحدث الكبير وخروجه بالمستوى المشرف.
وأضاف أن رعاية رئيس الوزراء لهذا المعرض والمؤتمر أكسبته أهمية اقليمية وعالمية استثنائية.
وقال أن مؤتمر ومعرض هذا الحدث يقام من حيث التوقيت على مقربة من حدث رياضي عالمي كبير وهو استضافة مملكة البحرين للسباق الأول في سلسلة بيانات الجائزة الكبرى للفورملا (1) والتي تنطلق نهاية هذا
الأسبوع .. وقال أن المشاركين في هذا المعرض والمؤتمر ستتاح لهم الفرصة للاطلاع على استعدادات مملكة البحرين الكبرى لاستضافة هذا الحدث الرياضي الهام.. كما تمنى أن تتاح لهم الفرصة للاطلاع على التطورات العمرانية والاقتصادية التي تشهدها مملكة البحرين.
وأكد وزير شئون النفط والغاز أن هذا التجمع العالمي الهام هو مناسبة هامة لعرض رؤية وتجربة مملكة البحرين في مجال تطوير قطاع النفط والغاز بعد إعادة هيكلة هذا القطاع قبل أكثر من أربع سنوات وتسليط الضوء على الجهود الكبيرة التي تبذل في هذا المجال.
ومن المنتظر أن يلقي الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا الكلمة الافتتاحية في الجلسة الأولى التي ستعقد عصر اليوم، حيث ينتظر أن يسلط فيها الضوء على القضايا والمسائل الهامة الرئيسية التي تكتنف أنشطة التنقيب عن النفط وتطوير المكامن القائمة إضافة إلى التطورات التي تشهدها أنشطة التنقيب عن النفط عالمياً.. كما سيعرض جهود مملكة البحرين في مجال تأمين مصادر هيدروكربونية جديدة والبرامج والمشاريع الجديدة التي تقوم بها الهيئة الوطنية للنفط والغاز في هذا المجال.
كما سيتحدث في هذه الجلسة عدد من كبار المسئولين التنفيذين في شركة أدنوك بدولة الامارات العربية المتحدة وشركة أرامكو السعودية وشركة أكسون موبيل وشركة شيفرون وشركة نفط الكويت وشركة شلومبرجير حيث سيعرض تجاربهم وخبراتهم في المجالات المتصلة بأعمال المؤتمر.
وسيشهد يوم غد الاثنين افتتاح معرض جيو 2010 تحترعاية الشيخخليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء وسيشارك في هذا المعرض (164) عارضاً من (27) دولة ويحتلون أجنحة تبلغ مساحتها (14) ألف متر مربع.
كما سيتم الاحتفال بانطلاق النسخة الأولى من معرض ومؤتمر الشرق الأوسط الأول لفرص الاستثمار في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز 2010 (MEPEX) والذي يقام تحت رعاية وزير شئون النفط والغاز ورئيس الهيئة ويستمر حتى الحادي عشر من الشهر الحالي.
الجدير بالذكر بأن مؤتمر ومعرض جيو هذا العام هو التاسع في سلسلة مؤتمرات ومعارض جيو التي تقام في المملكة كل عامين منذ انطلاق المؤتمر والمعرض الأول في عام 1994م، وان آخر مؤتمر ومعرض عقد في مملكة البحرين كان في مارس 2008م وقد شارك في المؤتمر عدد كبير من المختصين وعدة شركات عالمية وعدد كبير من الزوار للاطلاع على ما أحتواه المعرض من معروضات ذات تقنيات عالية ومتطورة.