أشادمصطفى نجار وزير الداخلية الايراني بالعلاقات الحميمة والجيدة التي تربط بين شعبي وحكومتي دولة قطر والجمهورية الإسلامية الإيرانية، مرجعا اسباب ذلك إلى الإرادة والعزيمة المتوفرة لدى قيادتي البلدين نحو تعزيز وتعميق هذه العلاقات في شتى المجالات.
وفي مؤتمر صحفي عقده في فندق الشيراتون بالدوحة أعرب وزير الداخلية الإيراني عن سعادته للتوقيع على الاتفاقية الامنية المشتركة بين الجانبين القطري والإيراني، متقدما فى هذه المناسبة بجزيل الشكر والامتنان وعظيم التقدير للشيخ حمد بن خليفة ال ثاني اميرقطر و ولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني و الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية ودولة قطر حكومة وشعبا.
ونوه بأن الجانبين إتفقا على العديد من مجالات التعاون الثنائي في هذه الاتفاقية، وقال quot;لقد تم الاتفاق على زيادة التعاون في مجال حراسة وحماية الحدود وكذلك مكافحة وتهريب المخدرات ومكافحة الجرائم التي تقع مابين البلدين وخارجهما كالارهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ومكافحة التزوير والوثائق الرسميةquot;.
وأضاف أنه تم الاتفاق أيضا على التعاون في مجال صيانة الحدود ومكافحة غسيل الاموال وتهريب البضائع والاثار التاريخية وتكوين فريق عمل مشترك بين البلدين، مشيرا فى هذا الخصوص إلى ان مندوبي وممثلي البلدين سيجتمعون بشكل سنوى ويعقدون اجتماعات منتظمة في طهران والدوحة ويقدم أعضاء فريق العمل المشترك تقارير حول إجتماعاته والامور التي يتم الاتفاق عليها من قبل وزيري الداخلية في البلدين بشكل منتظم.
وألمح مصطفى نجار إلى ان التوقيع على هذه الاتفاقية الأمنية يمكن ان يمهد الارضية لايجاد اجواء الامن والاستقرار في المنطقه، لافتا إلى أن هناك العديد من الإتفاقيات الأمنية الموقعة مع الكويت والسعودية وعمان والعراق وتركيا وسوريا.
وفى هذا السياق كشف ان إتفاقية للتعاون الأمني بين إيران وباكستان سيتم التوقيع عليها لاحقا مما يساعد على توسعة وازدهارالاواصر في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية الى جانب مجالات أخرى.
ونبه إلى أن مذكرة التفاهم مع دولة قطر قد تحولت الى اتفاقية امنية ولهذا فإن ايران حملت ومازالت تحمل الدعوه الى التعاون والمحبة واقرار التواصل بين دول المنطقة، وقال quot;ان الاوضاع الامنية في المنطقة جيدة وأن دول المنطقة تعيش الى جانب بعضها البعض في صلح ورخاء واذا كانت هناك بوادر او تطلعات لمس الأمن القومي للمنطقة فان ذلك يتم من ناحية الاطراف الخارجيةquot;.
وفى معرض رده على سؤال للصحفيين قال وزير الداخلية الإيراني quot;أن العمل الذي قام به الاسرائيليون في دبي كان عملا قبيحا وتصرف مذموم وانه من المقيت حقا ان تقوم المخابرات باستغلال جوازات سفر غربية لاغتيال شخصية فلسطينية وهذا يعد انتقادا صارخا لحقوق الانسانquot;، وذلك فى اشارة منه الى اغتيال القيادي بحركة حماس محمود المبحوح مؤخرا.