لندن: قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء ان محكمة النقض السورية الغرفة الجنائية أصدرت قرارا قضى برفض الطعن المقدم من هيئة الدفاع عن معتقلي إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي المعارض بمنحهم العفو من ربع مدة الحكم الصادر بحقهم والمنصوص عليها بالقانون السوري.

وكانت محكمة الجنايات الأولى بدمشق قد أصدرت في 29/10/2008 قراراً بتجريم قياديي إعلان دمشق: رياض سيف - فداء أكرم الحوراني - أحمد طعمة - أكرم البني - علي العبد الله - جبر الشوفي - ياسر العيتي - طلال ابودان - وليد البني - محمد حجي درويش - مروان العش - فايز سارة، بجنايتي quot;إضعاف الشعور القومي ndash; نقل أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمةquot; وسجنهم لمدة عامين ونصف العام. يشار إلى ان السلطات الأمنية السورية كانت قد شنت حملة اعتقالات ضد أعضاء المجلس الوطني لإعلان دمشق بعد انعقاد مؤتمره الأول في 1/12/2007.

وعبر المصدر عن استغرابه من quot;ازدواجية المعايير بتطبيق قانون الاستفادة من تخفيض ربع مدة الحكم للسجناء و التي يستفيد منها السجناء المحكومون بقضايا جنائية من مخدرات وسرقة ودعارة وغيرها بينما تحجب عن سجناء الرأي والضميرquot;.

وطالب المرصد الحكومة السورية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن أعضاء المجلس الوطني لإعلان دمشق وعن جميع معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية وإنهاء سياسة الاعتقال التعسفي.