وعد الاتحاد الأوروبي بتكثيف إجراءاته ضد الإرهاب ودعم ضحاياه.
بروكسل: تعهد الاتحاد الاوروبي اليوم بتكثيف اجراءاته لمكافحة الارهاب ودعم ضحايا الاعمال الارهابية. وجاء ذلك بمناسبة احياء الاتحاد الاوروبي ليوم ضحايا الارهاب الذي يصادف ال11 من الشهر الجاري حيث تم اختياره اوروبيا لوقوع عملية ارهابية كبرى فيه بمدينة (مدريد) الاسبانية في عام 2004 ما ادى الى وقوع عشرات القتلى والجرحى.
وقالت المفوضة الاوروبية للشؤون الداخلية سيسليا مالمستروم في بيان لها quot;ان تخصيص الاتحاد الاوروبي ليوم ضحايا الارهاب سببه الرغبة في تكريم الذين فقدوا حياتهم في عمليات ارهابية وقعت في اوروبا ومناطق اخرى من العالمquot; متعهدة استمرار دعم الاتحاد الاوروبي للضحايا.
اما رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بيوزيك فقد قال في تصريح صحافي بهذه المناسبة quot;اليوم نحن نكرم اكثر من خمسة آلاف شخص قتلوا في اوروبا و نظهر دعمنا ومؤازرتنا للذين جرحوا وعانوا من البربرية الارهابيةquot;.
واوضح quot;ان الهجمات التفجيرية التي وقعت في مدريد قبل ستة سنوات في ال11 من شهر مارس من عام 2004 وراح ضحيتها 191 شخصا من 17 دولة بالاضافة الى تفجيرات لندن الارهابية التي وقعت في السابع من شهر يوليو من عام 2005 هي من اسوأ العمليات الارهابية التي وقعت في الاراضي الاوروبيةquot;.
الاتحاد الاوروبي يعتقد ان في وسعه كشف احتمال عمليات تزوير في انتخابات السودان
في هذه الاثناء، اعتبر مراقبو الاتحاد الاوروبي الخميس ان في وسعهم كشف احتمال حصول عمليات تزوير في الانتخابات السودانية التي ستجرى في نيسان/ابريل، وهي اول انتخابات تعددية في غضون ربع قرن في اكبر بلد افريقي وسبق للمعارضة ان انتقدتها.
وسيجري السودان بعد شهر انتخاباته الاولى -النيابية والبلدية والرئاسية- التعددية منذ 1986. وتشتمل بعثة الاتحاد الاوروبي على 138 مراقبا -سيصل منهم 58 او وصلوا الى السودان وسيصل 80 آخرون قبل الانتخابات من 11 الى 13 نيسان/ابريل- لمواكبة العملية الانتخابية في كل انحاء السودان، الذي تبلغ مساحته 2,5 مليون متر مكعب ومؤلف من 25 ولاية ويضم 26 الفا و500 قلم اقتراع.
وقالت رئيسة مراقبي الاتحاد الاوروبي فيرونيك دو كيسير quot;من الواضح اننا لا نستطيع تفقد كل قلم اقتراع على حدة، سنتفقد نماذج منها (...) وسنستخلص النتائج من تقارير مراقبينا ومن الاتجاهات في مختلف المناطق ومن المعطياتquot;.
واضافت في مؤتمر صحافي عقدته في الخرطوم الخميس، quot;نثق بخلاصاتنا (المستقبلية) من وجهة نظر احصائيةquot;. ويبدو الرئيس السوداني عمر البشير الذي اصدرت المحكمة الجنائية الدولية في حقه مذكرة توقيف دولية، الاوفر حظا في السباق الرئاسي.