وصل نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الجمعة الى مدينة البتراء الأثرية جنوب الاردن المحطة الاخيرة في جولة في المنطقة سعى خلالها الى احياء عملية السلام المتعثرة بين اسرائيل والفلسطينيين.

البتراء: قال مصدر رسمي اردني لوكالة فرانس برس ان quot;نائب الرئيس الاميركي وعقيلته جيل بايدن وصلا الى مدينة البتراء الاثرية (نحو 260 كلم جنوب عمان) في زيارة للمدينةquot;. وبحسب المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، quot;سيجول بايدن وعقيلته في المدينة الأثرية لساعتين قبل العودة الى عمان والانطلاق منها الى الولايات المتحدةquot;.

وينهي بايدن زيارته الى المملكة مساء اليوم (الجمعة) عائدا الى الولايات المتحدة بعد جولة شملت اسرائيل والاراضي الفلسطينية بهدف احياء عملية السلام المتعثرة بين اسرائيل والفلسطينيين. وكان بايدن التقى الخميس العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الذي أكد له ان قرار اسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية quot;يقوض فرص السلامquot; ويمكن ان يؤدي الى مزيد من العنف في المنطقة.

واضاف الملك خلال اللقاء ان quot;استمرار اسرائيل في اجراءاتها الاستفزازية والمرفوضة دوليا يقوض عملية السلام ويعرض المنطقة برمتها لخطر الدخول في دوامة جديدة من الصراعquot;. واعلنت اسرائيل الثلاثاء الماضي موافقتها على بناء 1600 مسكن للمستوطنين اليهود في القدس الشرقية المحتلة حيث غالبية السكان من العرب، وذلك خلال زيارة بايدن للدولة العبرية.

ويتعلق القرار ببناء 1600 مسكن اضافي في رمات شلومو المستوطنة اليهودية في القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل في 1967، ولا يعترف المجتمع الدولي بضمها. واصدر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعتذارا علنيا لبايدن الخميس وذلك في مسعى لتهدئة الضجة التي اثارها القرار الذي دفع الفلسطينيين الى وقف المحادثات غير المباشرة.