يلتقي نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء في القدس القادة الإسرائيليين لبحث استئناف عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية المجمدة منذ اكثر من سنة.

القدس: اعلن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء في القدس في ختام لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ان الولايات المتحدة تلتزم بتقديم دعم quot;مطلق وتام وثابتquot; لامن إسرائيل. وقال بايدن في ختام لقاء مع نتانياهو ان quot;اساس علاقتنا هو الالتزام المطلق والتام والثابث بامن اسرائيلquot;. واضاف quot;يحصل التقدم في الشرق الاوسط عندما يدرك الجميع انه ليس هناك ببساطة اي مسافة بين الولايات المتحدة واسرائيل. ليس هناك مسافة بين الولايات المتحدة واسرائيل عندما يتعلق الامر بامن اسرائيلquot;.

وشدد بايدن ايضا على تصميم الولايات المتحدة على منع ايران من امتلاك السلاح النووي ودعا طهران الى وقف دعم quot;منظمات ارهابيةquot; تهدد اسرائيل والولايات المتحدة على حد قوله. كما رحب بايدن بقرار اجراء مفاوضات غير مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين رغم الشكوك العميقة حول آفاق نجاحها.

وقال لنتانياهو quot;انني سعيد جدا لانك والقيادة الفلسطينية اتفقتما على اطلاق محادثات غير مباشرة. نامل في ان تؤدي هذه المحادثات الى مفاوضات ومحادثات مباشرة بين الطرفين ويجب ان تؤدي في نهاية المطاف الى ذلكquot;.

واضاف بايدن quot;الرئيس اوباما وانا نعتقد بشدة ان الضمانة الافضل على المدى الطويل لامن اسرائيل هي التوصل الى سلام شامل في الشرق الاوسط مع الفلسطينيين والسوريين ولبنان يؤدي بالتالي الى علاقات كاملة وتطبيع مع كل العالم العربيquot;. من جهته شدد نتانياهو على الحاجة quot;الى المثابرة لضمان وصولنا الى هذه المفاوضات المباشرة التي ستخولنا حل هذا النزاعquot;.

وقال بايدن في مستهل لقائه مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز quot;آمل في ان تشكل بداية المحادثات غير المباشرة آلية لبدء تبديد الارتياب الذي تراكم في السنوات الماضيةquot;. واضاف quot;أعتقد اننا في مرحلة توفر فرصة حقيقية وان مصالح الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني تتوافق اكثر مما هي تتعارضquot;. وبايدن هو اعلى مسؤول أميركي يقوم بزيارة رسمية الى إسرائيل والاراضي الفلسطينية منذ وصول الرئيس الأميركي باراك اوباما الى الحكم السنة الماضية.

ويتوجه بايدن الاربعاء الى رام الله بالضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض كما سيجري محادثات مع توني بلير المبعوث الخاص للجنة الرباعية حول الشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة. وقد وافق الفلسطينيون وإسرائيل على اجراء محادثات غير مباشرة تحت اشراف أميركي رغم الشكوك العميقة حول آفاق نجاحها.

والمفاوضات المباشرة بين الطرفين مجمدة منذ ان شنت إسرائيل هجومها المدمر على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008 وحتى كانون الثاني/يناير 2009، رغم الجهود الأميركية الكثيفة لاستئناف عملية السلام. وقام المبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام جورج ميتشل بجولة في المنطقة في الايام الماضية لتمهيد الطريق امام مفاوضات غير مباشرة وسيعود الى الشرق الاوسط الاسبوع المقبل.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية فيليب كرولي في واشنطن الاثنين quot;اعتقد ان هذه المرحلة المبكرة ستركز على محاولة العمل حول كيفية حصول العمليةquot;.

لكن زيارة بايدن تزامنت مع اعطاء إسرائيل الضوء الاخضر لبناء 112 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة يهودية في الضفة الغربية المحتلة في خطوة اثارت استياء الفلسطينيين الذين يطالبون بتجميد كامل للاستيطان. واعلنت إسرائيل ان مشروع البناء هذا في مستوطنة بيتار ايليت قرب بيت لحم يشكل استثناء للتجميد الجزئي لانشطة الاستيطان الذي اعلنته الحكومة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان عباس اثار امام ميتشل هذه المسالة. ونقل عريقات عن عباس قوله لميتشل quot;اذا كانت كل جولة (تفاوض) ستتضمن الاعلان عن مزيد من الاستيطان والاجراءات الاحادية الجانب وفرض حقائق على الارض واستمرار الاغتيالات والاعتقالات، فان ذلك يضع علامة استفهام على كل الجهود التي نقوم بهاquot;.

وقبل عودته الى واشنطن الاثنين، اشاد ميتشل بالطرفين لموافقتهما على البدء بمفاوضات غير مباشرة وحثهما على quot;الامتناع عن اية تصريحات او تحركات من شأنها اشعال التوتر او الاساءة لنتيجة هذه المفاوضاتquot;.

وفي هذا الوقت حث نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم في نيويورك الامين العام العام للامم المتحدة بان كي مون على السعي للدفع في اتجاه استئناف مبكر للمفاوضات المباشرة. واكد بان كي مون الاثنين انه يعتزم حضور اجتماع اللجنة الرباعية في موسكو في 19 اذار/مارس للتشجيع على استئناف مبكر للمفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وسيغادر بايدن الذي ترافقه زوجته جيل الى الاردن الخميس لاجراء محادثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.