دمشق: دعا الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين اوروبا الى دعم دور الوساطة الذي تقوم به تركيا لدفع عملية السلام في الشرق الاوسط بين العرب واسرائيل. ونقلت وكالة الانباء السورية (سانا) عن الرئيس السوري دعوته اثناء استقباله لوفد برلماني سويسري الى quot;ضرورة دعم اوروبا لدور الوسيط التركي في عملية السلامquot; مشددا على ان quot;الوصول الى السلام الحقيقى يتم من خلال معالجة جميع المشاكل التى تعترض تحقيقه وفي مقدمتها عودة الاراضي العربية المحتلة الى اصحابها وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهمquot;.

وكرر الرئيس السوري الاشارة الى quot;عدم وجود شريك حقيقي للسلامquot; ما اعتبره quot;العائق الذي يقف في وجه تحقيق اي تقدمquot;. وكانت وكالة الانباء السورية نقلت عن الرئيس السوري الاحد قوله ان quot;الحكومة الاسرائيلية الموجودة حاليا لا تريد السلام لذلك لا يمكن للراعي (في اشارة الى الولايات المتحدة) ان يفعل شيئا، ولا نستطيع لوم الاخرين اذا كان الطرف الاسرائيلي لا يريد سلاماquot; مؤكدا ان quot;مطالبة سوريا بالارض هي مطالبة بالحقوق وليست شروطاquot;.

وكانت سوريا واسرائيل بدأتا في ايار/مايو 2008 مفاوضات سلام غير مباشرة بوساطة تركيا، الا ان هذه المفاوضات توقفت في كانون الاول/ديسمبر من العام نفسه اثر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. وتتمحور المفاوضات السورية الاسرائيلية بشكل اساسي على هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل في 1967 وضمتها في 1981 رغم معارضة المجتمع الدولي وتطالب دمشق باستعادتها كاملة.