عين البريطاني مايكل تايلور مدير قسم التحقيق في المحكمة الخاصة بلبنان.

بيروت: اعلن مكتب المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان التي تنظر في جريمة اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري الجمعة تعيين البريطاني مايكل تايلور في منصب مدير قسم التحقيق، خلفا للاسترالي نجيب كالداس.

وافاد بيان صادر عن مكتب المدعي العام دانيال بيلمار ان تايلور قام بدور فاعل quot;بصفته كبير المحققين ضمن شعبة التحقيقات التابعة لمكتب المدعي العامquot;.

ونقل البيان عن تايلور قوله quot;يشرفني تعييني في هذا المنصب البارز، خصوصا في هذه المرحلة التي تشهد زخما ملحوظا في العمل التحقيقي وتقدما ملموسا وواعداquot;.

واكد التزامه بذل قصارى جهده quot;لكي تكلل مهمة كشف الحقيقة واقامة العدالة بالنجاحquot;.

ويتمتع تايلور بخبرة واسعة في مجال التحقيق الجنائي، اذ بدأ عمله في 1979 في قسم شرطة لندن، ثم تسلم منصب رئيس الاستخبارات برتبة مفوض لفرقة مكافحة الارهاب التابعة لشرطة quot;نيو سكوتلاندياردquot; بين آذار/مارس 2004 وآب/اغسطس 2006، قبل ترقيته ليشغل منصب كبير المحققين برتبة مفوض مسؤول في فرقة مكافحة الارهاب التابعة لقسم شرطة لندن.

وشارك في تحقيقات لمكافحة الارهاب على الصعيد الدولي بينها الاعتداءات التي استهدفت مدينة بومباي العام 2008.

وكان نجيب كالداس اعلن في كانون الثاني/يناير نيته مغادرة وظيفته لدى انتهاء عقده في 28 شباط/فبراير 2010.

وانشئت المحكمة الخاصة بلبنان في 2007 بموجب قرار صادر عن مجلس الامن الدولي، وهي اول محكمة دولية ضد الارهاب مكلفة محاكمة المتهمين في عملية التفجير التي ادت الى مقتل الحريري و22 شخصا آخرين في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005.