ارغمت معركة اصلاح النظام الصحي الاميركي المصيرية الرئيس باراك اوباما على تأخير موعد زيارته لاندونيسيا واستراليا ثلاثة ايام الى 21 اذار/مارس.

واشنطن: اعلن روبرت غيبس المتحدث باسم اوباما ذلك الجمعة على موقع تويتر، بعد يوم من اعلانه انه لن يتم ارجاء الزيارة، ما يسلط الضوء مجدداً على موضوع يضع مصداقية اوباما السياسية على المحك. وقال غيبس ان ميشال اوباما لن ترافق زوجها وكذلك ابنتيه ماليا وساشا في الزيارة لاندونيسيا حيث عاش اوباما لاربع سنوات خلال طفولته مع والدته. وقال غيبس quot;سيؤخر الرئيس زيارته لاندونيسيا واستراليا ويغادر الاحد (21 اذار/مارس) ولن ترافقه زوجته وابنتاهquot;.

وخلال مؤتمره الصحافي اليومي سئل غيبس مراراً ما اذا كانت جهود اوباما لتمرير اصلاح النظام الصحي قد تؤخر زيارته لاندونيسيا مجدداً، لكنه رفض الاجابة. وقال غيبس quot;ان الرئيس سيبدأ زيارته في 21 من الجاريquot;. وكان اوباما حدد موعد زيارته لاندونيسيا واستراليا لتصادف عطلة عيد الفصح لتتمكن ابنتاه من مرافقته. وقد تفقد الزيارة بريقها لان اوباما سيقوم بها وحده وقد يخيب غياب ميشال وماليا وساشا آمال ضيوفه.

وذكر غيبس انه حتى في البرنامج الاصلي للزيارة كان من المقرر ان يزور اوباما المدرسة التي ارتادها او المنزل الذي اقام فيه عندما عاش في جاكرتا بين عامي 1967 و1971. لكن البيت الابيض شدد على ان هذه الزيارة مهمة بالنسبة لاوباما مع اسرته او بدونها. واضاف غيبس quot;ان الولايات المتحدة لم تكن حاضرة في منطقة اسيا المحيط الهادىء. لا يمكن ان يكون لنا موقع مهم في هذه المنطقة من العالم من دون علاقات ثنائية متينة مع اندونيسيا واسترالياquot;.

ويتوقع ان يزور اوباما ايضا جزيرة غوام في طريقه الى اسيا لتفقد القوات الاميركية. وقال رئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد معلقاً على الاعلان انه يتفهم الامر. واضاف quot;اننا نرحب بالرئيس الاميركي في اي وقت. انه يعلم ذلك والحكومة الاميركية تعلم ذلكquot;. وتابع quot;اذا ارجئت هذه الزيارة لايام بسبب خطة اصلاح النظام الصحي في الولايات المتحدة فانني اتفهم الامر تماماً quot;.

وكان البيت الابيض حث مجلس النواب على التصويت على اصلاح النظام الصحي قبل موعد زيارة اوباما الاصلي في 18 من الشهر الجاري لكن تبين ان هذا الموعد لم يكن واقعياً. وهذا التأخير سيلقي شكوكاًحول قدرة الزعماء الديموقراطيين في مجلس النواب على الحصول على اغلبية لاقرار مشروع اصلاح الضمان الصحي في الولايات المتحدة. ويحاول اوباما منذ اكثر من عام اقناع الكونغرس باقرار مشروع اصلاح الضمان الصحي.

وفي الايام الاخيرة صعد اوباما وتيرة معركته لدعم مشروع قانون يهدف الى الغاء الاستثناء في قانون مكافحة الاحتكار الذي تتمتع به شركات التأمين الصحي من اجل افساح المجال امام المزيد من المنافسة في مجال التغطية الصحية. وقال اوباما الذي عاش مع والدته الراحلة ان دونان في جاكرتا في ستينات القرن الماضي، العام الماضي في سنغافورة انه ينتظر بفارغ الصبر زيارة مدرسته والمنزل الذي اقام فيه في العاصمة الاندونيسية.

وتلقى اوباما دعوة من الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو لزيارة اندونيسيا. ويحظى اوباما بشعبية كبيرة في اندونيسيا لكن الجمعة تظاهر طلاب مسلمون امام السفارة الاميركية في جاكرتا احتجاجا على زيارته. وقال منسق التظاهرة فكري احمد quot;ان اوباما مثل بوش رئيس حرب وعدو للاسلامquot;.