تظاهرات في اوسلو احتجاجا على منح اوباما نوبل

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم تسلُم الرئيس الأميركي جائزة نوبل للسلام في أوسلو يوم أمس الخميس.

لندن: لفتت صحيفة quot;الإندبندنتquot; البريطانية الى بلاغة الرئيس الأميركي باراك أوباما وقدرته على بث الحماسة في النفوس بكلماته، مستدركة ان quot;الكلمات وحدها ليست كافيةquot;. وأشارت الى انه quot;ما زال ينتظر الرئيس الأميركي اختبارات عديدة. وسيكون أوباما قد برهن على استحقاقه للجائزة إذا ما نجح في هذه الاختباراتquot;.

من جانبها لفتت صحيفة quot;الديلي تلغرافquot; الى أن الرئيس الأميركي كان مدركا وهو يستقبل بحفاوة في قاعة بلدية العاصمة النرويجية أوسلو، أن مواطنيه يتعاطون مع قرار منحه الجائزة بعد بضعة أشهر من تقلده منصبه quot;بغير قليل من الاستغراب والسخرية والتهكمquot;.

وأشارت quot;الغارديانquot; البريطانية الى ان quot;الرئيس الأميركي باراك اوباما فضل خطابا quot;مسمِماquot; للموازنة بين قبوله جائزة سلام وبين أن يخوض جنوده حربين اثنتينquot;. وفرقت الصحيفة بين الرئيس الأميركي الحالي وبين هنري كيسنجر وزير خارجية الولايات المتحدة، الذي منح جائزة نوبل للسلام عام 1973 لسعيه إلى إنهاء حرب الفييتنام، فاعتبرت ان quot;الفرق الوحيد بين الرجلين هو ألا أحد كان واهما بشأن أيديولوجية كيسنجر، لكن في حالة أوباما، من المؤسف ألا يكون الأمر كذلكquot;.