لأوباما فرصة لإثبات إمكانية تغيير وضع أفغانستان

واشنطن: قالت صحيفة واشنطن بوست ان الرئيس الأميركي باراك أوباما سيعلن اليوم الجمعة عن مسابقة للحصول على منح اتحادية قيمتها أربعة مليارات دولار لتحسين الاداء الاكاديمي في المدارس الأميركية. وأضافت الصحيفة أن أوباما يريد أن تستخدم الولايات أموال المسابقة التي أطلق عليها quot;السباق نحو القمةquot; لتخفيف القيود على ما يعرف بالمدارس المجازة وهي مدارس عامة لا تطبق عليها كثير من اللوائح المطبقة في المدارس العامة التقليدية.

وذكرت أن الرئيس الأميركي يرغب أيضا في ربط ما يحصل عليه المعلم من أموال بالانجاز الذي يحققه الطالب وكذلك المضي قدما للوصول الى المعايير الاكاديمية الأميركية المتعارف عليها. وقال أوباما في مقابلة مع الصحيفة quot;ما نود أن نقوله من خلال هذا الامر هو أنه اذا لم تتمكن (المدارس) من اتخاذ قرار بتغيير هذه الممارسات فاننا لن نستخدم الدولارات الثمينة التي نود لها أن تحقق نتائج أفضل أي أننا لن نرسل هذه الدولارات اليها.quot;

وأضاف quot;نحن نعول على حقيقة أن هذا الامر هو في النهاية حافز وتحد للاشخاص الذين يرغبون فعلا في التغيير.quot; ومن المقرر أن يلقي أوباما كلمة في وزارة التعليم يوم الجمعة. وذكرت الصحيفة أن برنامج المنح التعليمية الذي تقدر قيمته بأربعة مليارات دولار يأتي في اطار خطة للتحفيز الاقتصادي بقيمة 787 مليار دولار أقرها الكونجرس وأصبحت سارية المفعول بعدما وقع عليها أوباما في فبراير شباط.

والولايات المتحدة بها واحد من أسوأ معدلات تسرب الطلاب من التعليم الثانوي في العالم الصناعي وغالبا ما يشغل طلابها مرتبة أقل من أقرانهم في الدول الغربية في القراءة والرياضيات. وكان أوباما قد أوضح أن الحملة الرامية للنهوض بالتعليم تأتي في اطار حملة أكبر لتعزيز النمو الاقتصادي في مواجهة ركود كبير وأسوأ أزمة مالية تشهدها الولايات المتحدة منذ عقود.