تنفيذا لبنود وقف اطلاق النار، انسحب الحوثيون من الجبل الاحمر الاستراتيجي في شمال اليمن.

دبي: اعلن المتمردون الحوثيون انسحابهم من الجبل الاحمر الاستراتيجي في شمال اليمن، وهو موقع كان يستخدمه الجيش اليمني كمركز للاتصالات العسكرية.

وقال المتحدث باسم التمرد الشيعي الزيدي محمد عبدالسلام quot;عصر السبت تم اخلاء الجبل الاحمر من قبل المسلحين التابعين لنا وسلم الى اللجنة الفنيةquot; المشرفة على تنفيذ المتمردين عملية انهاء التمترس.

وكان الجبل شهد معارك طاحنة خلال quot;الحرب السادسةquot;، اي جولة القتال السادسة التي انطلقت بين القوات اليمنية والحوثيين في اب/اغسطس الماضي وانتهت باعلان وقف لاطلاق النار الشهر الماضي.

واسفر النزاع الذي اندلع في 2004 عن الاف القتلى فضلا عن نزوح نحو 250 الف نسمة.

وسبق للحوثيين ان اعلنوا الانسحاب من مواقع عدة تنفيذا لبنود وقف اطلاق النار بما في ذلك من معقلهم مدينة صعدة.

وعن الانسحاب من الجبل الاحمر، قال عبد السلام انه quot;من الخطوات التي تؤكد حرصنا على السلام وحرصنا على استقرار الامن في المنطقة ورغبتنا الا تعود الحرب مرة اخرى، وهو دليل على اننا لا نريد التمترسquot;.

ووفقا لاتفاقية وقف اطلاق النار التي بدأ العمل بها منذ 12 شباط/فبراير، يتعين على المتمردين الحوثيين تطبيق بنود ستة اشترطتها الحكومة ووافقوا عليها.

وتتضمن البنود الستة quot;الالتزام بوقف اطلاق النار وفتح الطرقات وازالة الالغام وانهاء التمترس في المواقع وجوانب الطرقquot; وquot;الانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شؤون السلطة المحليةquot; وquot;اعادة المنهوبات من المعدات المدنية والعسكرية اليمنية والسعوديةquot; وquot;اطلاق المحتجزين من المدنيين والعسكريين اليمنيين والسعوديينquot; وquot;الالتزام بالدستور والنظام والقانونquot;.

كما تشمل quot;الالتزام بعدم الاعتداء على اراضي المملكة العربية السعوديةquot; التي دخلت على خط النزاع مع الحوثيين في تشرين الثاني/نوفمبر اثر تسلل عناصر من التمرد الى اراضيها ومقتل احد حراس حدودها بايدي هؤلاء. وسبق ان اعلن انسحاب الحوثيين من الاراضي السعودية كافة.