قال اليمن يوم الجمعة انه يحتجز مواطنا أميركيا يشتبه في أنه متشدد ينتمي لتنظيم القاعدة قتل أحد حراسه في مستشفى الأسبوع الماضي وقالت شركة أميركية ان المشتبه به عمل في مفاعلات نووية في نيوجيرزي.

صنعاء: قال مصدر حكومي يمني ان المشتبه به ويدعى شريف موبلي واحد من 11 مشتبها في انتمائهم للقاعدة كانت السلطات اليمنية قد اعتقلتهم خلال سلسلة مداهمات قامت بها في العاصمة اليمنية في مطلع مارس اذار. وقالت شركة أميركية تملك عددا من المحطات النووية ان موبلي (26 عاما) عمل في مفاعلات سالم وهوب كريك النووية في نيوجيرزي ومفاعلات أخرى في المنطقة.

وأضافت شركة بابليك سيرفيس انتربرايز جروب في تقرير الى اللجنة التنظيمية النووية الأميركية ان موبلي عمل كعامل بين عامي 2002 و2008 وخصوصا خلال في التزود بالوقود لعدة أسابيع في كل مرة. وكان موبلي يؤدي عملا روتينيا في حمل الامدادات والمساعدة في أنشطة الصيانة.

وقال المصدر من الحكومة اليمنية ان موبلي هو المشتبه في انتمائه الى تنظيم القاعدة الذي بدأ الأسبوع الماضي معركة بالأسلحة النارية في مستشفى بصنعاء عندما كان يحاول الهرب. وأُعيد القبض على موبلي لكن بعد أن كان قد قتل شخصا وأصاب عدة أشخاص آخرين. وأصبح اليمن مصدرا كبيرا للقلق الامني لدى الغرب بعد أن أعلن جناح اقليمي للقاعدة يتخذ من اليمن مقرا له مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب أمريكية في ديسمبر كانون الاول.

وزار رجل نيجيري يبلغ من العمر 23 عاما يشتبه أنه يقف وراء محاولة التفجير اليمن لدراسة الاسلام واللغة العربية وجرت اتصالات بينه وبين أنور العولقي الواعظ المسلم المتشدد المولود في أميركا ويعيش في اليمن. وكانت للعولقي صلة أيضا بطبيب نفسي بالجيش الامريكي قتل 13 شخصا بالرصاص في قاعدة فورت هود في تكساس في نوفمبر تشرين الثاني.