ابدى الحوثيون الشيعة الذين يخوضون معارك ضد القوات اليمنية في شمال اليمن، استعدادهم للحوار مع الحكومة في حال اوقفت هجومها عليهم .وتوعد وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي السبت بان بلاده لن تسمح بتسلل اي quot;مقاتلينquot; اجانب، ردا على اعلان المتمردين الاسلاميين الصوماليين استعدادهم لمناصرة عناصر القاعدة في اليمن.

صنعاء:قال محمد عبد السلام في إعلان أدلى به في اتصال هاتفي بفرانس برس quot;عندما تتوقف الحرب فنحن مستعدون للحوارquot; واوضح ان هذا الموقف يأتي تجاوبا مع اليد الممدودة التي أبداها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الجمعة اذ دعا المتمردين الشيعة في شمال البلاد الى الاستماع quot;لصوت العقلquot; والالتزام بالشروط التي وضعتها الحكومة لاعادة السلام الى هذه المنطقة وانهاء احتلال المباني الحكومية واحترام القانون.

وقال عبد السلام ان الحركة ستعلن قبول هذه النقاط بعد وقف العمليات العسكرية التي تستهدفها في شمال البلاد quot;بشكل تامquot;. وذكر بان المتمردين وافقوا الصيف الماضي على وقف إطلاق نار يليه حوار مع الحكومة، مشيرا الى ان الجيش تجاهل هذا العرض وواصل عملياته. وقال quot;نجدد ما اعلناه سابقا قبولنا بالنقاط الخمس بعد ايقاف العدوان بشكل تامquot;.

وتابع quot;اليوم نرحب بدعوة رئيس الجمهورية في العودة الى الحوار ونعتبرها دعوة ايجابية وخطوة صحيحة على طريق السلام والعودة الى الامن والاستقرارquot;. ودعا الرئيس اليمني في نداء بمناسبة السنة الجديدة المتمردين الشيعة في الشمال والانفصاليين في الجنوب وانصار القاعدة الى الاستماع لquot;صوت العقلquot;، في مقالة نشرتها صحيفة quot;الثورةquot; اليمنية الجمعة.

وتوجه الى المتمردين الشيعة في شمال البلاد ودعاهم الى الالتزام بالشروط التي وضعتها الحكومة لاعادة السلام الى هذه المنطقة وانهاء احتلال المباني الحكومية واحترام القانون. وقال في المقالة الصادرة في الصحيفة الرسمية والتي نشرتها وزارة الدفاع على موقعها الالكتروني quot;إذا ما قبلت تلك العناصر بدعوة السلام فان الدولة تمد يدها للسلام وهي حريصة على الجميع في الوطنquot;.

وتوجه صالح بعدها الى الانفصاليين في جنوب البلاد ودعاهم الى quot;الاستجابة لنداء العقل ودعوة الحوار ليحل الوئام والتفاهم محل الخلاف والخصام ويسود العقل والمنطق بديلا للعنف والتعصبquot;. كما دعا المتمردين الى وقف عمليات التوغل داخل الاراضي السعودية.

الىذلك، اعلن القربي ان quot;اليمن لن يقبل على أراضيه أية عناصر إرهابية وسيكون بالمرصاد لكل من يفكر فيالعبث بأمنه واستقرارهquot;.وابدى quot;استغرابهquot; لاعلان حركة الشباب المجاهدين الصومالية عن استعدادها لارسال quot;مقاتلينquot; الى اليمن لمساعدة تنظيم القاعدة في مواجهة القوات الحكومية في هذا البلد.

وقال quot;كان الاحرى بهؤلاء الذين يتوعدون بتصدير قوى الارهاب الى الاخرين بان يساهموا في تحقيق الامن والاستقرار لبلدهم الذي مزقته الحروبquot;. وقال الشيخ مختار روبو (ابو منصور) القيادي في حركة الشباب الجمعة quot;قلنا لاخواننا المسلمين في اليمن اننا سنعبر البحر (...) ونصل اليهم لمساعدتهم في مقاتلة اعداء اللهquot;.

وقال متحدثا في شمال مقديشو خلال استعراض مئات من المقاتلين الشباب الذين انهوا دورة تدريبية quot;ترون اليوم ما يحدث في اليمن. اعداء الله يريدون تدمير اخواننا المسلمين (..) ادعو الشباب في الدول العربية الى الالتحاق بالقتالquot; في اليمن. وتؤكد السلطات اليمنية ان قواتها قتلت اكثر من ستين اسلاميا يشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة في غارات شنتها في 17 و24 كانون الاول/ديسمبر في وسط البلاد ومحافظة صنعاء.

وتأتي هذه المواجهات بينما طلبت اليمن مساعدة الغرب في مواجهة quot;مئاتquot; من ناشطي القاعدة في اليمن التي تنحدر منها عائلة زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن.

صنعاء ترحب بعقد مؤتمر دولي حول اليمن

وفي سياق آخر، رحبت صنعاء السبت بدعوة رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون لعقد اجتماع دولي حول اليمن ومكافحة الارهاب في 28 كانون الثاني/يناير في لندن. وقال مصدر مسؤول لوكالة سبأ اليمنية معلقا على الدعوة quot;انها خطة في الاتجاه الصحيح لحشد الجهود الدولية لدعم اليمن في المجال التنموي وتعزيز قدراتها في مكافحة البطالة والتخفيف من الفقرquot;.

وتابع المتحدث quot;ان القضاء على الفقر والتطرف والبطالة في المجتمعات النامية يمثل المدخل الصحيح لانهاء التطرف وضمان عدم ايجاد بيئة مناسبة لنمو هذه الظاهرة وجذب الشباب اليهاquot;. ودعا براون الجمعة الى اجتماع دولي حول اليمن وحول مكافحة الارهاب يعقد في الثامن والعشرين من كانون الثاني/يناير الحالي في لندن، بالتزامن مع المؤتمر المقرر حول افغانستان.

وقالت رئاسة الحكومة البريطانية في بيان quot;دعا غوردن براون الفاعلين الدوليين الاساسيين الى اجتماع رفيع المستوى لمناقشة افضل طريقة لمكافحة التطرف في اليمنquot;، وذلك ردا على المحاولة الارهابية الفاشلة لتفجير طائرة متجهة الى ولاية ديترويت الاميركية في 25 كانون الاول/ديسمبر والتي قام بها شاب نيجيري اقام في اليمن. وتابع البيان ان رئيس الحكومة quot;سيستضيف هذا الحدث في الثامن والعشرين من كانون الثاني/يناير في لندن. وسيكون اجتماعا منفصلا رفيع المستوى يعقد بالتزامن مع المؤتمر حول افغانستان في لندنquot;.