إصطدمت طائرة عسكرية يمنية بجبل خلال الهجوم على أحد مواقع الحوثيين فى محافظة صعدة، حيث أعلن المتمردون أنهم أسقطوا الطائرة، فيما لم ترد أنباء عن مصير الطياريين أو نوع الطائرة. وكانت قد طالبت قبيلة يمنية الرئيس علي عبدالله صالح بإطلاق قائد عسكري اعتقلته الاستخبارات بتهمة تسليم أسلحة للمتمردين.

صنعاء: أعلن مصدر عسكري يمني اليوم الجمعة عن اصدام طائرة عسكرية بجبل خلال الهجوم على أحد مواقع المتمردين الحوثيين فى محافظة صعدة، شمال اليمن، فيما أعلن الحوثيون عن إسقاط طائرة من نوع quot;ميغquot;. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن المصدر قوله quot;اصطدمت طائرة بجبل أثناء هجوم على وكر للإرهابيين في الملاحيظquot;. وتقع منطقة الملاحيظ التي أعلن المتمردون عن سقوطها في أيديهم السبت الماضي بالقرب من الحدود السعودية.

ولم يعطِ المصدر العسكري فى بيانه المقتضب أي تفاصيل عن مصير الطياريين أو نوع الطائرة في حين كانت قد وقعت طائرتان من طراز quot;ميغ 29quot; خلال المعارك السابقة مع المتمردين الحوثيين بالقرب من مطار صعدة.

من جانبه، نقل موقع quot;المنبرquot; التابع للحوثيين أن عناصر التنظيم قامت بإسقاط طائرة quot;ميغquot; صباح اليوم الجمعة، يقودها ملازم طيار يدعى شمسان محمد عبده مفلح. وقال البيان إن الطائرة أُسقطت في منطقة الشعف - مديرية ساقين- محافظة صعدة، بينما quot;كانت تعتدي وتقصف المواطنين في القرى والأسواقquot;. يشار الى أن المعارك التي تجددت بين القوات الحكومية وأنصار عبد الملك الحوثي فى 11 أغسطس/آب الماضي تعد الأعنف بين المواجهات الخمس السابقة، حيث استخدم فيها الطيران والمدفعية الثقيلة، وأسفرت عن مصرع وجرح المئات وتشريد نحو 150 الف مدني.

مطالبة بإطلاق سراح قائد يحاكم على ذمة حرب صعده

سياسيًا طالبت قبيلة خولان اليمنية الشهيرة الرئيس علي عبداللة صالح بإطلاق قائد عسكري ينتمي إليها اعتقلته الاستخبارات العسكرية الشهر الماضي بتهمة الانسحاب من موقعه وتسليم أسلحة للمتمردين للحوثيين قتل على أثرها ضابط كبير .

وافاد موقع quot; نيوز يمن quot; المستقل اليوم الجمعة أن المئات من مشايخ وقبائل خولان اجتمعوا في منطقة جحانة ( 30 كم )جنوب غرب صنعاء، وطالبوا صالح إما بإطلاق سراح العقيد الركن محمد صالح عامر أركان حرب اللواء 105 وإيقاف المحاكمة العسكرية المستعجلة التي يخضع لها أو إحضار جميع القادة العسكريين المتورطين بحالات مماثلة إلى المحكمة العسكرية .

ونقل الموقع عن الشيخ حسين احمد القاضي قوله ان quot; الجميع يعرف إخلاص ووفاء عامر للدولة لأكثر من 29 عامًا والان نجد ان الدولة قامت بالقبض عليه، وبدأت محاكمة مستعجلة له،على الرغم من انه انسحب بعد حصار أكثر من 17 يومًاquot;. وقال quot; انه ينبغي على الدولة إما إطلاق سراح عامر أو إحضار جميع القادة العسكريين في مثل حالته إلى المحكمة العسكرية مثل جواس والقديميquot;.

من جانبه، اقترح الشيخ محمد بن ناجي الغادر، كبير مشايخ خولان، تشكيل وفد مكون من 14 شيخًا من القبيلة ومقابلة صالح ومطالبته بالإفراج عن عن عامر حيث انه quot;انسحب بعد حصار جائر وتمرد من قبل الأفراد والضباط quot;. يذكر ان اللواء 105 اشترك في حرب صعدة وتمركز في جبل مران بصعده شمال اليمن وانسحب في تاريخ 31 اغسطس/آب 2009 بعد حصار دام أكثر من 17 يومًا من قبل المتمردين الحوثيين.

وقتل إثر الانسحاب العقيد محمد عبده صالح القحيف قائد معسكر اللواء 105 مشاة. وقال مرافقو عامر، إن الحوثيين حاصروا اللواء ومنعوا الدولة من إيصال اي مواد غذائية او ماء او دواء مما أدى ذلك الى انسحاب مواقع اخرى للواء ومن ثم قام عامر ومن بقي معه من الضباط بتعطيل عمل بقية القوات بعد تلقيهم توجيهات من السلطات العليا بذلك.