أثار إعلان تنظيم القاعدة في الصومال بالاستعداد لدعم التنظيم في اليمن غضبت صنعاء، وقال أبو بكر القربي أن اليمن لن تسمح لأي مقاتلين أجانب بدخول البلاد.

صنعاء: توعد وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي السبت بان بلاده لن تسمح بتسلل اي quot;مقاتلينquot; اجانب، ردا على اعلان المتمردين الاسلاميين الصوماليين استعدادهم لمناصرة عناصر القاعدة في اليمن.
وقال القربي ان quot;اليمن لن يقبل على أراضيه أية عناصر إرهابية وسيكون بالمرصاد لكل من يفكر العبث بأمنه واستقرارهquot;.

وابدى quot;استغرابهquot; لاعلان حركة الشباب المجاهدين الصومالية عن استعدادها لارسال quot;مقاتلينquot; الى اليمن لمساعدة تنظيم القاعدة في مواجهة القوات الحكومية في هذا البلد.
وقال quot;كان الاحرى بهؤلاء الذين يتوعدون بتصدير قوى الارهاب الى الاخرين بان يساهموا في تحقيق الامن والاستقرار لبلدهم الذي مزقته الحروبquot;.

وقال الشيخ مختار روبو (ابو منصور) القيادي في حركة الشباب الجمعة quot;قلنا لاخواننا المسلمين في اليمن اننا سنعبر البحر (...) ونصل اليهم لمساعدتهم في مقاتلة اعداء اللهquot;.
وقال متحدثا في شمال مقديشو خلال استعراض مئات من المقاتلين الشباب الذين انهوا دورة تدريبية quot;ترون اليوم ما يحدث في اليمن. اعداء الله يريدون تدمير اخواننا المسلمين (..) ادعو الشباب في الدول العربية الى الالتحاق بالقتالquot; في اليمن.

وتؤكد السلطات اليمنية ان قواتها قتلت اكثر من ستين اسلاميا يشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة في غارات شنتها في 17 و24 كانون الاول/ديسمبر في وسط البلاد ومحافظة صنعاء.
وتأتي هذه المواجهات بينما طلب اليمن مساعدة الغرب في مواجهة quot;مئاتquot; من ناشطي القاعدة في اليمن الذي تنحدر منه عائلة زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن.