كراكوف (بولندا): شجب السفير الاسرائيلي لدى بولندا يوم الاحد تدنيس نصب تذكاري للمحرقة في جنوب بولندا وانتقد زعماء العالم الذين ينكرون حق اسرائيل في الوجود.
وقال السفير تسفي راف نير أمام حشد من نحو ألف بولندي ويهودي في موقع معسكر سابق للعمل القسري أقامته ألمانيا النازية في بلازوف على مشارف مدينة كراكوف quot;هذا عار ليس فقط لجميع اليهود وانما أيضا للبولنديين الذين خاطروا بحياتهم لانقاذهم.quot;

واستخدم مخربون يوم السبت طلاء أحمر لتلطيخ النصب بشعارات معادية للسامية من بينها quot;أطردوا اليهودquot; وquot;هتلر جيدquot;. ورسم صليب معقوف كبير على لوحة جرانيتية تخلد ذكرى الذين quot;عذبوا وقتلوا وحرقواquot;.

وكان السفير يشارك في الذكرى 67 لتصفية الحي اليهودي في كراكوف عندما أجبر الجنود الالمان سكانه البالغ عددهم ستة الاف نسمة على السير تحت تهديد السلاح الى بلازوف الواقعة على بعد نحو ثلاثة كيلومترات.

وأضاف السفير quot;للاسف .. هناك أيضا رؤساء دول يزعمون ان هذه (المحرقة) لم تحدث وأنه لا يوجد (معسكر) أوشفيتز (النازي) وأن الوقت قد حان لتصفية الدولة اليهودية.quot;

ولم يحدد أي دولة بالاسم لكن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد وصف المحرقة مرارا بأنها خرافة وشكك في حق اسرائيل في الوجود.

وازال فريق تابع لبلدية كراكوف الشعارات المعادية للسامية قبل مراسم احياء الذكرى يوم الاحد.