دبلن: ذكر تلفزيون quot;ار تي ايquot; العام انه تم اتهام جزائري وليبي بارتكاب تجاوزات وتوقيفهما، وذلك بعدما اعتقلا في ايرلندا في اطار التحقيق حول مؤامرة تهدف الى اغتيال رسام سويدي سبق ان نفذ رسما كاريكاتوريا للنبي محمد.

واتهم الجزائري علي شرف دماش (44 عاما) باطلاق تهديدات عبر الهاتف، فيما اتهم الليبي عبد السلام منصور خليل الجهاني (33 عاما) بتجاوز قانون الهجرة، وفق المصدر نفسه. وتم توقيف الرجلين احتياطيا في انتظار مثولهما مجددا الجمعة.

والمتهمان ينتميان الى مجموعة من سبعة اشخاص كانت اعتقلت في التاسع من اذار/مارس في ايرلندا في اطار التحقيق حول مؤامرة تستهدف اغتيال لارس فيلك، الرسام السويدي الذي نفذ رسما كاريكاتوريا للنبي محمد.

وكانت مجموعة مرتبطة بالقاعدة رصدت مكافاة قدرها مئة الف دولار لمن يقتله.

وبعد اعتقال ثلاث نساء ورجلين مع الجزائري والليبي، تم الافراج عنهم تدريجا من دون توجيه اتهام اليهم حتى الان.

وكان مصدر في الشرطة قال لفرانس برس ان ثلاثة من المجموعة جزائريو الجنسية فيما الباقون ليبي وفلسطينية وكرواتي واميركي، لافتا الى انهم جميعا مسلمون.

وقالت الشرطة انها تعد ملفات عن المفرج عنهم، من دون ان تستبعد توجيه اتهام اليهم.

وكانت صحيفة تصدر في منطقة اوريبرو في غرب استوكهولم نشرت رسما كاريكاتوريا للنبي محمد اعده فيلكس في الثامن عشر من اب/اغسطس 2007، ليترافق مع مقالة افتتاحية تركز على اهمية حرية التعبير، ما ادى الى نشوب جدل في السويد والخارج.

وردا على نشر هذا الرسم دعا رئيس فرع القاعدة في العراق ابو عمر البغدادي عبر الانترنت الى قتل لارس فيلكس واولف يوهانسون رئيس تحرير الصحيفة، وخصص مكافأة بقيمة 100 الف دولار (150 الف دولار في حال القتل ذبحا) لمن يقتل الاول و50 الف دولار لمن يقتل الثاني.