رأت الصين أن فرض عقوبات جديدة على طهران لن يحل المشكلة .

بكين:قال وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي يوم الثلاثاء إن الصين تشعر بقلق متزايد بشأن التطورات المتعلقة بإيران لكنه جدد معارضة بلاده لفرض مزيد من العقوبات على طهران لكبح برنامجها النووي.

وأبلغ يانغ الصحافيين quot;أريد ان أوضح ان هذه المسألة هي موضع اهتمام واسع في المجتمع الدولي.quot; quot;الصين اصبحت أكثر قلقا بشأن الوضع الحالي.quot; وتريد قوى غربية أن يوافق مجلس الامن التابع للامم المتحدة على قرار يفرض عقوبات جديدة على ايران لكنها تواجه مقاومة من الصين وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الاثنين انه حان الوقت لعقوبات جديدة

وأدلى يانغ بهذه التصريحات بعد محادثاته مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الزائر والتي تناولت ايران. وأشارت تصريحات يانغ الى انه لم يستجب كثيرا لدعوات الغرب لبكين لتأييد فرض عقوبات جديدة على طهران بسبب انشطتها النووية المثيرة للجدل. والصين عضو دائم في مجلس الامن التابع للامم المتحدة وتملك حق النقض (الفيتو).

وقال يانغ للصحافيين quot;فيما يتعلق بالقضية النووية الايرانية أريد ان أوضح ان هذه المسألة هي موضع اهتمام واسع في المجتمع الدولي.quot; واستطرد quot;الصين اصبحت أكثر قلقا بشان الوضع الحاليquot; مضيفا ان بكين لاتزال تسعى للتوصل الى حل دبلوماسي للقضية.

وتقول ايران ان برنامجها لتخصيب اليورانيوم هو لانتاج وقود لتشغيل محطات للطاقة النووية. وقاومت الصين طويلا تشديد العقوبات على ايران وكرر يانغ موقف بلاده القائل بان فرض مزيد من العقوبات على طهران لكبح برنامجها النووي لن يحسم التوترات لكنه لم يصل الى حد المعارضة بشكل سافر.

وقال يانغ للصحافيين quot;قلت من قبل ان العقوبات لا توفر حلا اساسيا للقضية النووية الايرانية. في نهاية المطاف يجب ان تحل هذه القضية من خلال المفاوضات السلمية. quot;سنواصل بذل جهود نشطة للتوصل الى حل دبلوماسي للقضية النووية الايرانية.quot; وتريد قوى غربية أن يوافق مجلس الامن على قرار يفرض عقوبات جديدة على ايران لكنها تواجه مقاومة من الصين.