القوى الكبرى تتفق على استراتيجيّة مزدوجة حيال إيران

الرياض: قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في تصريحات نشرتها صحيفة الرياض السعودية الاثنين ان الصين quot;تدرك تماماquot; مسؤولياتها ازاء الملف النووي الايراني.

وقال الامير سعود ان quot;الصين ... تدرك تماما حجم مسؤولياتها وواجباتها من واقع مكانتها الدولية وعضويتها الدائمة في مجلس الامن وأيضا عضويتها في اللجنة السداسية الدولية المعنية ببحث ازمة الملف النووي الايرانيquot;.

واضاف quot;نحن ندعم جهود اللجنة من منطلق دعمنا لحل الازمة سلميا وعبر الحوار، خاصة وانها ترتكز على ... حق ايران وكافة دول المنطقة على استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وفق معايير واجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحت اشرافهاquot;.

واعرب الامير سعود عن الامل في quot;تجاوب ايران مع هذه الجهودquot; وquot;انهاء هذه الازمة بالشكل الذي يخدم اهداف خلو المنطقة من كافة اسلحة الدمار الشامل، والأسلحة النووية على وجه الخصوصquot;.

وكانت السعودية نفت الجمعة ان تكون بحثت مع المسؤولين الاميركيين لاسيما مع وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي زار المنطقة الاسبوع الماضي، امكانية ممارسة اي ضغوط سعودية على الصين من اجل دعم فرض سلسلة جديدة من العقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي.