طهران: اعلن مدعي عام طهران الاحد ان عالم الاجتماع الايراني الاميركي كيان تاجبخش الذي يمضي عقوبة بالسجن خمسة اعوام، حصل على اذن بالخروج من السجن لمناسبة السنة الايرانية الجديدة بعد دفع كفالة بقيمة 800 الف دولار.

ونقلت وكالة الانباء الطالبية عن مدعي عام طهران عباس جعفري دولت ابادي قوله ان quot;كيان تاجبخش خرج من السجن مستفيدا من اذن لمدة 15 يوما بعدما دفع كفالة بقيمة ثمانية مليارات ريال (800 الف دولار)quot;. واكد محاميه مسعود شافعي لوكالة فرانس برس الافراج عنه. وقال quot;لقد غادر السجن مساء امس (السبت). واستفاد من اذن بالخروج لمناسبة السنة الجديدةquot; الايرانية التي تبدا في 21 اذار/مارس.

وفي شباط/فبراير، خفضت محكمة استئناف طهران عقوبة السجن 15 سنة التي كانت اصدرتها المحكمة الثورية في العاصمة الايرانية بحق تاجبخش الى خمسة اعوام مع النفاذ.

وتاجبخش الذي اعتقل ابان الاضطرابات التي تلت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو، اتهم quot;بالعمل ضد الامن القوميquot; وquot;التجسسquot; وquot;الاتصال باجانب معادين للنظام بهدف الاطاحة بالجمهورية الاسلاميةquot;. ودعت واشنطن الحكومة الايرانية الى الافراج عن تاجبخش