دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إسرائيل وإيران إلى التعاون مع الأسرى الدولية.

نيويورك: كشف بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة أن أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يجرون المباحثات المتعلقة بفرض المزيد من العقوبات على إيران.

وذكر مون الذي سيقوم بزيارة إلى العاصمة الروسية موسكو في فترة 17-19 مارس أن quot;مجلس الأمن كان قد تبنى ثلاثة قرارات عقابيةquot;. وحسب معلوماته فإن quot;أعضاء المجلس يناقشون مسألة اتخاذ مزيد من الإجراءات العقابيةquot;، وهي quot;المسألة التي لا يقررها أحد غير أعضاء مجلس الأمنquot;.

وأكد مون في مقابلة مع وكالة أنباء نوفوستي على ضرورة quot;حل هذه المسألة بالطريقة السلمية عبر الحوار والمباحثاتquot;، وأشار إلى أنه ما برح يناشد قيادة إيران الدخول في quot;تعاون كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتنفيذ قرارات مجلس الأمنquot;.

ولفت مون إلى أن اقتراح الدول الست التي تفاوض إيران (فرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والولايات المتحدة والصين) بشأن مبادلة اليورانيوم الإيراني المنخفض التخصيب بوقود نووي من إنتاج روسيا وفرنسا لمفاعل الأبحاث الإيراني، لا يزال يشكل quot;أساسا جيدا للمباحثاتquot;.

وتطرق مون إلى مسألة دولية أخرى في غاية الأهمية هي مسألة الشرق الأوسط حيث عبر عن اعتقاده أن الرعاة الدوليين لعملية السلام في الشرق الأوسط (روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي) سيؤكدون إدانتهم لبناء مساكن جديدة للمستوطنين اليهود في الأراضي الفلسطينية اعندما يجتمعون في موسكو في 19 مارس.

وقال مون الذي سيحضر هذا الاجتماع في العاصمة الروسية إنه كان قد عبر عن استنكاره الشديد للنشاط الاستيطاني الإسرائيلي الذي لا يتماشى مع عملية السلام. وعبر مون عن أمله في أن quot;تتعاون إسرائيل بشكل كاملquot; مع الأسرة الدولية حتى لا تخرب السياسة الاستيطانية ما حققته quot;المحادثات غير المباشرةquot; (الإسرائيلية الفلسطينية) من نتائج.

وأشاد مون بمبادرة روسيا لاحتضان اجتماع للجنة الوساطة الدولية الرباعية خلال quot;هذه المرحلة الحرجةquot;، وقال إنه يتوقع أن يتمكن الوسطاء في نهاية المطاف من تنظيم quot;المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينيةquot;.

وعن جدول مباحثاته اللاحقة أشار مون إلى أنه يعتزم أن يبحث مع قيادات روسيا ودول آسيا الوسطى ما يمكن اتخاذه من إجراءات مشتركة لمكافحة المخدرات الأفغانية كما أنه يعتزم أن يقوم بزيارة إلى كوريا الشمالية ليساعد على تسوية المشكلة النووية الكورية الشمالية عندما ستتهيأ الفرصة للقيام بهذه الزيارة.