موسكو: الحل السياسي للملف النووي الإيراني ممكن

فيما اعتبر البيت الابيض ان النية التي اظهرتها روسيا لاداء دور بناء في الملف النووي الإيراني ترتدي quot;اهمية بالغةquot; قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه يجب تعيين كانون الاول/ديسمبر المقبل مهلة نهائية لإيران لاظهار تقدم في المحادثات مع القوى العالمية.

نيويورك، باريس: اعتبر البيت الابيض الاربعاء ان النية التي اظهرتها روسيا لاداء دور بناء في الملف النووي الإيراني ترتدي quot;اهمية بالغةquot;، وذلك بعدما اعلنت موسكو انها لا تستبعد فرض عقوبات جديدة على طهران. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس قبل بضع ساعات من اللقاء المقرر في نيويورك بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف ان quot;نيتهم الصادقة لاداء دور بناء امر بالغ الاهميةquot;.

وكان غيبس يعلق على تصريحات صحافية ادلى بها عضو في الوفد الروسي الى الجمعية العامة للامم المتحدة ولم يستبعد فيها quot;المشاركة في اعداد قرارات جديدة لمجلس الامن حول قضية العقوباتquot;. من جانبه قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم انه يجب تعيين كانون الاول/ديسمبر المقبل مهلة نهائية لإيران لاظهار تقدم في المحادثات مع القوى العالمية حول برنامجها النووي المشتبه به.

ساركوزي: إمتلاك إيران السلاح النووي سيكون quot;خطا فادحاquot;

وأكد الرئيس الفرنسي ان الايرانيين quot;سيرتكبون خطا فادحاquot; اذا quot;راهنوا على عجز المجتمع الدولي ليواصلوا برنامجهم النووي العسكريquot;. وقال ساركوزي امام الامم المتحدة في نيويورك quot;اقول للقادة الايرانيين انهم برهانهم على عجز المجتمع الدولي لمواصلة برنامجهم النووي العسكري، انما يرتكبون خطا فادحاquot;. وكان الرئيس الفرنسي يتحدث في افتتاح الدورة الرابعة والستين للجمعية العامة للمنظمة الدولية.

وفرنسا عضو في مجموعة الست التي تضم ايضا المانيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا التي تحاول التفاوض مع ايران حول برنامجها النووي. وستجتمع هذه المجموعة بعد ظهر الاربعاء في الامم المتحدة. وبعد توقف استمر 14 شهرا، ستستانف المفاوضات مع ايران في الاول من تشرين الاول/اكتوبر.