تعتبر اسرائيل أن ايران اضهف بكثير اليوم مما يتصور البعض مؤكدة انها تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها

واشنطن: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ان إيران أضعف بكثير اليوم مما يعتقد البعض، مؤكداً في الوقت نفسه ان إسرائيل تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها في مواجهة أي تهديد، ودعا إلى تأجيل الحديث عن المستوطنات إلى مفاوضات الوضع النهائي. وأشار نتنياهو في حديث إلى شبكة quot;أي بي سيquot; الأميركية الإخبارية ان حصول إيران على أسلحة نووية يهدد السلام العالمي، واصفاً طهران بأنها quot;الراعي الرئيسي للإرهاب العالميquot;.

وتابعquot; تخيل كيف سيكون الإرهاب إذا حصل الإرهابيون على مظلة إرهابية من راعيهم أو أسوأ من ذلك: إذا أعطاهم أسلحة نووية. هذا سيناريو مرعب وعلينا جميعاً أن نضمن عدم حصول ذلكquot;. وأضاف quot;أعتقد ان هذا النظام أضعف الآن مما يعتقد الناس وأعتقد ان الدول المتحضرة أقوى بكثير مما يميلون إلى الاعتقادquot;.

ودعا إلى المزيد من الضغط الخارجي على النظام الإيراني لأن ذلك من شأنه أن يوحّد الشعب الإيراني ضد حكومته وليس معها لأن الشعب الإيراني quot;يمقت حكومتهquot; على حد تعبيره. وأضاف quot;أعتقد ان إيران حساسة تجاه الضغط اليوم. فهي تعتمد بشكل كبير على البنزين المستوردquot;.

وحذر من السماح للنظام الإيراني بالحصول على أسلحة نووية وقال ان ذلك سيخرج إيران من حالة الضعف التي تمر بها وهذا من شأنه أن يهدد السلام العالمي. ورفض الرد على سؤال عما ستفعله إسرائيل إذا شعرت انه لم يعد بإمكانها العيش في ظل إيران نووية، وقال انه يرفض الرد على افتراضات،وأضاف quot;كل دولة تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها وإسرائيل ليست استثناءquot;.

وفي ملف المستوطنات، قال نتنياهو ان هذا الموضوع يجب أن يترك إلى مفاوضات الوضع النهائي، معتبراً ان الاستمرار في إثارة هذا الملف الآن لا يساهم سوى في تعقيد الأمور بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقال انه كلما تم تأخير الحديث عن المستوطنات، كلما كان من الأسرع التحرك نحو تحقيق السلام.

وجدد رفضه وقف ما تصفه إسرائيل بالنمو الطبيعي للمستوطنات، وقال quot;أنا ملتزم بعدم بناء مستوطنات جديدة وعدم مصادرة المزيد من الأراضي لصالح المستوطنات ولكن الناس تريد أن تعيش. لا يمكننا أن نجمّد الحياةquot;.