الخرطوم: بدأ فريق من بعثة الجامعة العربية اليوم مهمته لمراقبة الانتخابات السودانية المزمع اجراؤها في 11 ابريل المقبل بموجب اتفاق السلام بين شمال السودان وجنوبه. واجري الفريق سلسلة من اللقاءات مع المسؤوليين السودانيين وبعثات المنظمات الاقليمية والدولية بالخرطوم وعدد من ممثلي الاحزاب السودانية.

وقال رئيس الفريق السفير صلاح حليمة في تصريح صحافي عقب لقائه بمسؤولي الخارجية السودانية ان لقاءات الفريق الذي يمثل مقدمة لبعثة المراقبة المكونه من 50 شخصا هدفت للتعرف على مناخ الانتخابات وبحث فرص نجاحها.

من جانبه اعرب وكيل الخارجية السودانية مطرف صديق عن ترحيب بلاده بالمراقبة الاقليمية والدولية للانتخابات واصفا اياها بانها آلية مهمة لتعزيز نزاهة العملية وعبر عن امتنان الحكومة لاستجابة الجامعة العربية وقدم للوفد شرحا للظروف التى تكتنف قيام الانتخابات.

وقال صديق ان مهمة الرقابة تتطلب الاعداد الجيد للمكونات والظروف التى تحيط بهذه العملية مؤكدا ان المفوضية القومية للانتخابات ستقوم بتقديم كافة التسهيلات للمراقبين بصفتها جهة مستقلة.

وتعد هذه الانتخابات الاولى منذ 24 عاما ويتنافس فيها 14 ألف مرشح على كافة المستويات من بينهم 12 مرشحا للرئاسة ابرزهم الرئيس الحالي محمد حسن البشير والقيادي بالحركة الشعبية ياسر عرمان وزعيم حزب الامة المعارض الصادق المهدي. وتشارك بعثات من الاتحاد الاوربي والاتحاد الافريقي والولايات المتحدة الامريكية وروسيا والصين وكندا في مراقبة هذه الانتخابات.