فيينا: اكد الرئيس النمساوي هاينز فيشر حرص بلاده واهتمامها بالجهود الرامية الى منع انتشار الاسلحة النووية والحد من التسلح النووي.
وشدد فيشر خلال اجتماع مع المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الذي يقوم بزيارة بروتوكولية على حرص بلاده على مواصلة تقديم الدعم الكامل للوكالة الذرية ومقرها فيينا.

وقال بيان أصدرته الرئاسة النمساوية أن المحادثات بين الجانبين تناولت الخلاف حول برنامج ايران النووي والعقوبات التي تسعى الاسرة الدولية لفرضها على طهران اذا لم تستجب لمطالب المجتمع الدولي بوقف انشطتها النووية الحساسة.

وكان المدير العام الجديد للوكالة الذرية يوكيا امانو اعرب خلال الاجتماع الاخير لمجلس محافظي الوكالة مطلع الشهر الجاري عن قلقه من احتمال سعي ايران لصنع سلاح نووي مشيرا الى ان ايران لم تبد التعاون اللازم بما يسمح للوكالة باصدار تأكيد بأن جميع المواد النووية في ايران مخصصة لأنشطة سلمية.

كما أعرب امانو عن قلق الوكالة ازاء النشاط الحالي المحتمل في ايران لتطوير صاروخ يحمل راسا نوويا مطالبا طهران بابداء تعاون اكبر لتوضيح القضايا العالقة التي تثير القلق حيال احتمال وجود ابعاد عسكرية لبرنامجها النووي المثير للجدل. يذكر ان يوكيا امانو خلف المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية المصري محمد البرادعي الذي تولى هذا المنصب لمدة 12 عاما.
وباشر امانو مهامه الجديدة في ظروف بالغة الحساسية بسبب المشاكل التي تثيرها البرامج النووية لكل من ايران وكوريا الشمالية.