ندد رئيس الوزراء التركي بالممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وتعهد بعدم تطبيع العلاقات مع تل أبيب حتى رفع الحصار عن غزة.

انقرة: ندد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم بالممارسات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية لا سيما قرار توسيع المستوطنات اليهودية كما تعهد بعدم تطبيع العلاقات مع اسرائيل حتى تقوم برفع الحصار عن قطاع غزة.

واضاف اردوغان في اجتماع عام لحزب العدالة والتنمية الحاكم ان قرار بناء 1600 وحدة سكنية في المستوطنات اليهودية المحيطة بشرقي القدس المحتلة quot;امر غير مقبولquot; موضحا ان اسرائيل تهدف من وراء هذه القرارات الى تصفية الوجود الفلسطيني جزءا جزءا.

وطالب اسرائيل بالكف فورا عن اي ممارسات قد تؤدي الى تغيير الاوضاع في القدس ورفع الحظر على المصلين الذين يريدون اداء عباداتهم في الاماكن المقدسة واصفا هذه الممارسات بانها quot;مضرة بالاستقرار في المنطقةquot;.

وقال ان تركيا ترفع صوتها عاليا ضد النهج الاسرائيلي في الاراضي المحتلة باعتباره نهجا يعمل على تخريب السلام في المنطقة وتغيير الاوضاع القائمة في شرقي القدس متعهدا بعدم تطبيع العلاقات مع اسرائيل بعد التوتر الاخير الى ان تنتهي quot;الماساة الانسانيةquot; في غزة.

وما زالت العلاقات بين تركيا واسرائيل يشوبها فتور حاد بسبب سلسلة ازمات كانت بدايتها الحرب الاسرائيلية على غزة اواخر عام 2008 واخرها اهانة السفير التركي في الخارجية الاسرائيلية على خلفية الانتقادات المتكررة التي يوجهها اردوغان لاسرائيل ولعرض مسلسل تلفزيوني تركي اعتبرته تل ابيب مسيئا لها.

وتفاقم التوتر في العلاقات بعد وصول القوى اليمينية المتطرفة الى السلطة في اسرائيل عام 2009 والتي تجاهر بعدائها للدور التركي في المنطقة وبرغم بعض المحاولات لترميم العلاقة مع تركيا فان انقرة تشترط تخلي رفع اسرائيل الحصار المفروض على غزة للعام الثالث على التوالي والاعتراف بالدور التركي الفعال في المنطقة كي تعود العلاقات التركية الاسرائيلية الى مسارها السابق.