أعلن متحدث روسي أن بوتينلم يناقش مع كلينتون صفقة تغيير أسطول القوات الجوّية الأميركية من الصائرات الصهريج.

موسكو: قال متحدث باسم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين ان رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لم يناقشا أي دور روسي في عقد لتغيير أسطول القوات الجوية الاميركية من الطائرات الصهريج. وأضاف ديمتري بيسكوفمشيرا الى اجتماع بين كلينتون وبوتين يوم الجمعة quot;لم يكن موضوعا خلال المحادثاتquot;. وقال مصدر بشركة الطيران المتحدة الحكومية الروسية (يو.ايه. سي) التي تديرها الدولة يوم الاثنين ان الشركة لا تعتزم تقديم عطاء لعقد قيمته 50 مليار دولار لاحلال الاسطول الاميركي من طائرات الصهريج.

وكان جون كيركلاند وهو محام مقره لوس انجليس قد صرح لوسائل اعلام اخبارية في مطلع هذا الاسبوع بأن الشركة ستعلن عن مشروع مشترك يوم الاثنين مع متعاقد دفاعي أمريكي لدخول العطاء على صفقة الطائرات الصهريج لمنافسة (اي.ايه.دي.اس) الاوروبية وبوينج الاميركية. غير أن مصدرا في (يو.ايه.سي) الروسية قال quot;ليست لدينا اي خطط لتقديم عطاءquot; من اجل العقد.

وتحاول القوات الجوية الاميركية منذ نحو عقد احلال أسطولها من الطائرات الصهريج من طراز كيه سي - 135 التي تصنعها بوينج ويقترب عمرها من الخمسين عاما. وفازت (اي.ايه.دي.اس) الشركة الام لايرباص بصفقة عام 2008 لتصنيع 179 طائرة صهريج كبداية لكن الصفقة ألغيت بعد تدخل مدققي الحسابات. ونقل كيركلاند عن الكسندر شيشكين الذي قال انه يعمل لحساب الجهاز الاتحادي الروسي للتعاون العسكري والتقني قوله ان المشروع الاميركي الروسي المشترك الذي يجري العمل عليه لتقديم العطاء سيعلن في مقر (يو.ايه.سي) صباح يوم الاثنين.

غير أن شيشكين قال انه quot;لا يستطيع أن يقول اي شيء.quot; بل انه حتى لم يؤكد أنه يعمل لحساب الجهاز الاتحادي الروسي للتعاون العسكري والتقني. وقال quot;لا يمكنني قول أي شيء الى أن يقرر الرؤساء شيئا.quot; ولدى سؤاله ان كان يمثل روسيا او الوكالة الاتحادية الروسية لمبيعات الاسلحة قال quot;انا اسف جدا لا يمكنني الحديث الان لانني في اجتماع. لا أستطيع أن أقول اي شيء الان.quot; وقال مسؤول في الوكالة انه لا يوجد احد باسم الكسندر شيشكين يعمل هناك. وزعم كيركلاند أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ناقش عطاء (يو.ايه.سي) لعقد الطائرات الصهريج خلال اجتماع مع وزيرة الخارجية الامريكية في موسكو يوم الجمعة.