عبر مرشح أفريقي الأصل يتحدر من غينيا بيساو ويطلق عليه اسم quot;اوباما روسياquot; الاثنين عن quot;دهشتهquot; لانه احتل المرتبة الثالثة بحصوله على نحو 5% من الاصوات في انتخابات محلية جرت الاحد في جنوب روسيا.

موسكو: جواكيم كريما هو اول مهاجر اسود يترشح الى انتخابات في روسيا حيث برزت العنصرية مجددا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991، وقد حصل على 4,75% من الاصوات على ما اعلنت متحدثة باسم اللجنة الانتخابية في منطقة فوغوغراد لوكالة الأنباء الفرنسية.

وخاض السباق في الانتخابات البلدية في سريدنيايا اختوبا المدينة الصغيرة الواقعة على ضفاف الفولغا (جنوب غرب). واحتل الموقع الاول مرشح الحزب الحاكم روسيا الموحدة سيرغي تيخونوف بحصوله على 47% من الاصوات مباشرة امام رئيس الاقليم المنتهية ولايته فلاديمير رومانوف الذي نال 30,7%.

وقال كريما المولود في غينيا بيساو والذي يحمل اليوم الجنسية الروسية، quot;كنت اتوقع الحصول على نحو 1% وقد احتليت المرتبة الثالثةquot; مؤكدا انه quot;لم يقم عمليا باي حملة انتخابية جديةquot;. وصرح لوكالة فرانس برس quot;اريد المشاركة مجددا في الانتخابات المقبلةquot; مضيفا quot;ان مشاركة مرشحين سود يشكل محطة هامة لعموم روسياquot;. وترشيح جواكيم كريما (37 عاما) الذي يعيش منذ 12 سنة مع زوجته الروسية في سريدنيايا اختوبا اثار فضولا كبيرا لدى وسائل الاعلام الروسية والاجنبية.