موسكو: أعرب السفير الأمريكي لدى روسيا جون بايرلي عن ثقته بأن واشنطن وموسكو ستتمكنان من توقيع اتفاقية جديدة حول الأسلحة الاستراتيجية الهجومية بحلول شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل لتحل محل معاهدة quot;ستارت - 1quot;. ونقلت وكالة quot;نوفوستيquot; الروسية عن جون بايرلي quot;نحن متأكدون من أن الوصول إلى هذا الهدف أمر ممكنquot;.

واعتبر أن توقيع الاتفاقية الجديدة لمواصلة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية الهجومية الموجودة لدى الطرفين سيكون إحدى المسائل الرئيسية التي ستناقشها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أثناء زيارتها لموسكو مطلع الأسبوع المقبل.

وأشارت الوكالة إلى أن الرئيسين الروسي دميتري ميدفيديف والأميركي باراك أوباما اتفقا في لقائهما في موسكو مؤخراً على تحديد عدد وسائل حمل وإيصال الأسلحة النووية بـ500 - 1100 وحدة بعد مرور 7 سنوات على دخول المعاهدة المزمع توقيعها حيز التنفيذ. كما اتفق الجانبان على تحديد عدد العبوات النووية المحمولة بتلك الوسائل بـ1500 -1675 وحدة.

يذكر أن الاتفاقية السابقة بين البلدين التي تعرف بـ quot;ستارت 1quot; والتي وقعت في العام 1991 تنتهي صلاحيتها في الخامس من شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل. وألزمت الوثيقة كلا من موسكو وواشنطن بتقليص الرؤوس النووية إلى 6000، ووسائل حملها الإستراتيجية إلى 1600.