اكد الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الذي يزور ليتوانيا الجمعة ان روسيا ليست تهديدا للحلف ولا لدول البلطيق.

فيلنيوس: قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن في مقابلة مع صحيفة quot;لييتوفوس ريتاسquot; الليتوانية quot;لا اعتبر ان روسيا تهديد لا لدول البلطيق ولا للاعضاء الاخرين في الحلفquot;. واضاف انه تلقى من موسكو quot;اشارات واضحة الى مصلحتها في انطلاقة جديدةquot; في علاقاتها مع الحلف الاطلسي.

لكنه تدارك quot;اود ان اشدد على ان الالتزمات والضمانات الدفاعية المشتركة في المادة الخامسة من اتفاقنا حازمة. لا تشكوا في ذلكquot;. وتابع quot;اتفهم جيدا قلق دول البلطيق، لكنني اعتقد اننا اذا توصلنا الى تقليص التوتر في علاقاتنا مع روسيا، فان الوضع الامني في اوروبا برمتها سيتحسن، وهذا سيفيد دول البلطيقquot;.

وانضمت دول البلطيق الثلاث ليتوانيا ولاتفيا واستونيا الى حلف شمال الاطلسي العام 2004 رغم معارضة موسكو، وخصوصا انها جمهوريات سوفياتية سابقة. وزار راسموسن صباح الجمعة قاعدة زوكنياي العسكرية الجوية في شمال ليتوانيا التي تضم قوات للحلف الاطلسي لمراقبة المجال الجوي في دول البلطيق.