باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اثناء جلسة للجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية ان روسيا ستشارك في تدريب جنود صوماليين في جيبوتي الى جانب عسكريين فرنسيين.

وقال الوزير الفرنسي quot;لقد اقترحنا في روسيا الاسبوع الماضي على اصدقائنا الروس المشاركة في هذا التدريبquot; لجنود صوماليين، وquot;سيقومون بذلكquot;.واضاف quot;في جيبوتي، سيدرب الروس جنودا صوماليينquot;.

وكان وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية بيار لولوش اعرب الثلاثاء عن الاسف لان تكون فرنسا وحيدة في جيبوتي في تدريب عسكريين صوماليين.

وقال لولوش اثناء جلسة للجنة الشؤون الاوروبية في الجمعية الوطنية quot;نريد مدربين اوروبيينquot; لاننا quot;وحدناquot; في تامين هذا التدريب لمساعدة الحكومة الصومالية.

واوضح انه سيتوجه في نهاية هذا الاسبوع الى جيبوتي للاطلاع على تطور مهمة اتلانتي الاوروبية التي تساهم عبر طائرات وسفن من مختلف الدول، في ضمان امن الملاحة البحرية المدنية قبالة سواحل الصومال والتي يهددها قراصنة.

واضاف لولوش انه سيتفقد عمليات التدريب الجارية لجنود صوماليين على يد عسكريين فرنسيين بهدف شرحها في شكل افضل لزملائه الاوروبيين لدى عودته.

والتزمت باريس تدريب كتيبة للجيش الصومالي، اي 500 عنصر، علما ان 150 منهم يخضعون للتدريب حاليا. وفي نهاية ايلول/سبتمبر، اعلنت المانيا انها قد تشارك بدورها في تدريب جنود صوماليين في جيبوتي وقد تنضم اليها اسبانيا ايضا.