اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان الولايات المتحدة قد تستأنف تقديم المساعدات لكوريا الشمالية في حال وافق النظام على قبولها بعد ان كان قد رفضها قبل عام.

واشنطن: قال فيليب كراولي خلال لقائه اليومي مع الصحافيين ان quot;شعب كوريا الشمالية بحاجة ماسة لبعض السلع وفي حال وافقت كوريا الشمالية على مساعدة الاسرة الدولية بما فيها الولايات المتحدة فنحن سنوافق على البدء بتقديمهاquot;.

وفي حزيران/يونيو 2008، وافقت الولايات المتحدة على توزيع 500 الف طن من المواد الغذائية في كوريا الشمالية بينها 400 الف طن عبر برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحد والباقي من قبل منظمات غير حكومية. ولكن في اذار/مارس 2009، اوضحت كوريا الشمالية وبدون اي تفسير انه ترفض من الان وصاعدا المساعدة الغذائية الاميركية.

واضاف كراولي انه في حال استأنفت الولايات المتحدة تقديم المساعدة quot;فسوف نعمل على ان يتم توزيعها بشكل جيد على شعب كوريا الشمالية وان لا تتحول الى مجموعات اخرى مثل العسكريينquot;.

وكانت الامم المتحدة اوضحت في تقرير الاسبوع الماضي ان الوضع الغذائي في كوريا الشمالية لا يكف عن التدهور. واشارت الى ان المجاعة التي نتجت عن نقص في الموارد والاجراءات الاقتصادية التي لجأ اليها النظام ادت الى وفاة مئات الاف الكوريين الشماليين في التسعينيات.