مصادر حزب الله: تقرير ديرشبيغل قيد الدرس لإتخاذ الموقف المناسب

أدلة جديدة تشير إلى تورط حزب الله في قضية إغتيال الحريري

إمتنع حزب الله عن التعليق على خبر إستدعاء لجنة التحقيق الدولية في جريمة رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري مجموعة من عناصره، وأكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي quot;أنّ الحزب لن يعلق على أيّ أمر يخص عمل المحكمة الدوليةquot;، فيما نفى رئيس الكتلة النائب محمد رعد، مثول اي عنصر من الحزب أمام لجنة التحقيق الدولية متسائلاً quot;من اين يحصل مروّجو هذه الأخبار والشائعات على معلوماتهم؟

بيروت: كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن استدعاء لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري مجموعة من عناصر تنتمي الى quot;حزب اللهquot; للاستماع الى افاداتهم في الجريمة المذكورة، الأمر الذي امتنع الحزب عن التعليق عليه مما زاد الشكوك حوله قبل ان يضع رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النيابية النائب محمد رعد حدًّا له بنفيه ما ورد بشأنه.

وكان الوزير السابق وئام وهاب أول من أثار الموضوع الأسبوع الماضي في معرض تصريحاته المنتقدة لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والمطالبة بإستقالته، حيث قال ان لجنة التحقيق الدولية إستدعت مجموعة من عناصر حزب الله للتحقيق معهم، محذّرًا من خطورة هذه المسألة.

وقد تزامن ذلك مع خبر عودة فريق من المحقيقين الدوليين الى مقرهم السابق في quot;مونتي فرديquot; بجبل لبنان وقيامهم بتصوير ثلاثي الأبعاد لمسرح الجريمة التي أودت بحياة رئيس الحكومة اللبانية الأسبق وعدد من مرافقيه في شباط/فبراير 2005، ونشر مواقع إلكترونية لمواضيع وتحقيقات بعضها تحدث عن ضلوع قائد حزبي راحل في جريمة إغتيال الحريري، إضافة الى التذكير بما سبق ان نشرته مجلة quot;دير شبيغلquot; الألمانية في شهر مايو/أيار الماضي عن وجود علاقة لحزب الله بالجريمة. وكان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قد حذّر من هذا الخبر ورأى فيه مخططًا لإشعال فتنة مذهبية على الساحة اللبنانية.

كما ان رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط كان أول من تصدى للخبر ونبه من تداعياته وعمل على تعطيله، وقد نجح في ذلك، مما أتاح له فتح صفحة جديدة في العلاقات بينه وبين quot;حزب اللهquot; الذي إستقبله أمينه العام يومئذٍ بعد قطيعة دامت سنوات، وقيل ان ما فعله جنبلاط في التعاطي مع خبر quot;دير شبيغلquot; أسس للمرحلة المقبلة التي حملت نصر الله على تولي مهمة إزالة الخلاف بين زعيم المختارة والقيادة السورية والتحضير لزيارة الأول الى العاصمة السورية.

هذا وكان تلفزيون quot;الجديدquot; قد خصص مقدمة نشرة الأخبار مساء أمس لتسليط الضوء على قضية إستدعاء لجنة التحقيق الدولية لعناصر من من quot;حزب اللهquot; وذهب الى حد تسمية بعضهم بالإستناد الى المنشور في quot;دير شبيغلquot;، لافتاً في الوقت نفسه الى ان الحزب إمتنع عن العليق عن هذا الخبر بالنفي أو بتأكيد صحته.

وفي محاولة منه لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع فقد إستضاف برنامج quot;مع الحدثquot; الذي تقدمه الجديد صباح كل يوم عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض حيث سألته مضيفته الزميلة سمر أبو خليل في حلقتها أمس، عن رأيه في ما يجري تداوله بخصوص مثول عناصر من الحزب امام لجنة التحقيق الدولية فأجاب بأن حزب الله غير معني بهذا الموضوع وإن كانت لديه خشية من تسييس المحكمة الدولية الخاصة بالنظر في جريمة اغتيال الرئيس الحريري كما جرى في عهد رئيس هذه اللجنة السابق القاضي الالماني ديتلف ميليس. ورأى فياض ان ما يجري تداوله حاليًّا بهذا الشأن ليس بعيدًا من الصناعة الإسرائيلية، إلا أن الحزب لا يمكن له ان يتعاطى مع أخبار ملفقة مجهولة المصدر تقف وراءها اشباح، موضحًا في الوقت نفسه الى ان quot;حزب اللهquot; سيقول كلمته في الوقت المناسب وسيصدر موقفًا واضحًا بهذا الخصوص.

من جهته إمتنع العضو الآخر في كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي في حديث تلفزيوني عن التطرق الى هذه القضية قائلاً ان الحزب لن يعلق على اي أمر يخص عمل المحكمة الدولية. أما رئيس الكتلة المذكورة النائب محمد رعد، وفي تصريح مقتضب أدلى به الى مجلة quot;الأفكارquot; الأسبوعية وتنشره غدًا الجمعة فقد نفى مثول أي عنصر من الحزب أمام لجنة التحقيق الدولية متسائلاً quot;من اين يحصل مروّجو هذه الأخبار والشائعات على معلوماتهم ؟ وهل لديهم خط مفتوح مع هذه اللجنة كسرودهم عبره بما لا يعلمه العالمون quot;.