Somali government soldiers take up position before firing on ...

نيروبي: قالت جماعات حقوقية وجماعات حماية صحفيين ان متمردي جماعة الشباب الصومالية استولوا على محطات اذاعية في المدن التي يسيطرون عليها وانها كثيرا ما تحتجز المراسلين المستقلين القلائل الذين لم يغادروا البلاد.

وقال صحفيون ان جماعة الشباب التي يزعم أن لها صلات بالقاعدة أغلقت محطة اذاعية في مدينة كيسمايو بجنوب الصومال واستولوا على محطة أخرى في بيدوة بجنوب غرب البلاد وهي المدينة الرئيسية الاخرى تحت سيطرتهم.

وقال عمر فاروق عثمان الامين العام للاتحاد الوطني للصحفيين الصوماليين quot;استبدلوا المحطة في كيسمايو بأخرى يستخدمونها في بث برامجهم. واستولوا على الاذاعة في بيدوة.

quot;هذه حملة على حرية التعبير وقانون الاعلام.quot;

ويعاني الصومال من غياب حكومة مركزية فعالة منذ 19 عاما وهو واحد من أخطر الدول على الصحفيين وتقول لجنة حماية الصحفيين في نيويورك ان ستة صحفيين قتلوا في الصومال خلال العام الماضي بسبب عملهم.

وتصارع حكومة الرئيس شيخ شريف أحمد التي يدعمها الغرب جماعة الشباب وجماعات متمردة أخرى وتسيطر على منطقة محدودة في العاصمة مقديشو. كما يواجه الصحفيون وعمال الاغاثة الاجانب خطر الخطف والافراج عنهم مقابل فدية.

وقال عثمان quot;نحن قلقون للغاية بشأن التحرش والتخويف المتزايد للصحفيين الصوماليين.quot;

واحتجزت ادارة الشباب في باردهيري في اقليم جيدو أحمد عمر صالحي مدير ومراسل محطة شابلي الاذاعية لفترة قصيرة ثم أطلقت سراحه بعد أن قيل له ألا يبث أي مواد اذاعية عن الحكومة.

وأضاف عثمان أن الشباب اعتقلوا أيضا صحيفيين اثنين آخرين في جيدو بجنوب غرب الصومال.

واعتقل الشباب في وقت سابق من هذا الأسبوع ثلاثة صحفيين في جنوب الصومال بسبب اتهامات من بينها أنهم أعلنوا أن شيوخ القبائل طلبوا من الحكومتين الكينية والصومالية التعامل مع غياب الامن على الحدود المشتركة بينهما.
وأفرج عن الصحفيين الثلاثة بعد أيام من احتجازهم. وقامت جماعة الشباب بترحيل أحدهم وهو محمد صلاد عبدلي المراسل لهيئة الاذاعة الصومالية وراديو صومالوين في مقديشو وبوصاصو من معاقلها.

وقال عبدلي لرويترز بعد الافراج عنه بعد ستة أيام قضاها رهن الاحتجاز quot;لقد عذبوني ولا يمكنني أن أخبر حتى أقاربي كيف عاملوني. لقد اعتادوا ضربي والقاء القاذورات والماء علي في منتصف الليل.quot;

واستنكرت منظمات واتحادات لحقوق الصحافة تصرف جماعة الشباب وطالبتها بأن تترك الصحفيين يعملون دون عوائق.

وقال ارنست ساجاجا من الاتحاد الدولي للصحفيين أمام اجتماع لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان في جنيف أمس الاربعاء quot;انتهاكات... الصحافة وصلت الى مستويات غير مسبوقة مما أسفر عن أزمة خطيرة للصحافة الصومالية بسبب غياب المحاسبة وغياب الامن والرقابة الذاتية.quot;