قال وزير الزراعة ان حركة الشباب المتمردة في الصومال تبتز أموالا من المزارعين مما تسبب في انخفاض الانتاج.

مقديشو: قال محمد ابراهيم حابسادي ان اعضاء حركة الشباب يطلبون من المزارعين 150 دولارا عن كل هكتار يتم حصده في منطقة شابل السفلى الخصبة. وقال حابسادي quot;حصاد المحصول في الصومال انخفض بسبب اوامر حركة الشباب الصارمة للمزارعين. المزارعون يواجهون بالفعل أحوالا صعبة...quot; ولم يذكر ما هي المحاصيل التي تأثرت.

وتعتزم حركة الشباب التي ترى واشنطن انها تقاتل بالوكالة عن تنظيم القاعدة فرض احكام الشريعة بصرامة في البلاد. ولا يوجد حكومة مركزية في الصومال منذ 19 عاما وتقول الدول الغربية والدول المجاورة ان البلاد توفر ملاذا للمتشددين الذين يعتزمون شن هجمات في شرق افريقيا والمناطق المجاورة.

وازداد نقص الغذاء سوءا بعد ان أمرت حركة الشباب برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة بمغادرة الصومال في وقت سابق هذا العام. وتقدر منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة ان نحو نصف عدد السكان الصوماليين يحتاجون لمساعدات وان البلاد بها أعلى مستويات سوء التغذية في العالم.

وفي تطور منفصل قال رئيس بلدية مقديشو يوم الثلاثاء ان الحكومة أمرت السكان المقيمين في ملاجئ مؤقتة بالقرب من المطار الانتقال بعيدا لان مقاتلي الشباب يستخدمونهم في شن هجمات على المطار. وقال عبد الرزاق محمد نون للصحافيين quot;لدينا تقارير مخابرات بأن هؤلاء الاشخاص تلقوا أموالا من حركة الشباب لبناء منازل لتعريض المطار للخطر.quot;