قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

EDITORS' NOTE: Reuters and other foreign media are subject ...

بروكسل: اتهم السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) اندرس فوغ راسموسن اليوم ايران في اخفاء نواياها الحقيقية وراء برنامجها النووي الذي قال انه quot;يشكل تهديدا لأوروباquot;.

واوضح راسموسن في منتدى بروكسل quot;ان ايران وقعت على معاهدة عدم الانتشار النووي بوصفها دولة غير حائزة للأسلحة النووية حيث انها تطور برنامجا نوويا بادعاء أنه مخصص للاغراض المدنية فقط ومع ذلك فان ايران قد ذهبت أبعد مما هو ضروري لبرنامج مدنيquot;.

وقال السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي quot;ان ايران أخفت عدة منشات نووية من الوكالة الدولية .. ورفضت جميع عروض التعاون المقدمة لها من الولايات المتحدة والاوروبيين وغيرهمquot;.

وتابع أن طهران اعلنت مؤخرا عن تخصيب اليورانيوم الذي يبدو غير متوافق مع الاستخدام المدني وذلك في تحد لقرارات الامم المتحدة مضيفا انه يمكن لصواريخ ايران ان تصل الى حلفاء (ناتو) مثل اليونان وتركيا ورومانيا وبلغاريا.

وفي اشارة الى اطلاق ايران لصاروخ الفضاء قال راسموسن quot;ان ذلك يشكل مرحلة أساسية في تطوير صواريخ عابرة للقارات ومتوسطة المدىquot; محذرا في الوقت نفسه من انه quot;اذا قامت ايران باستكمال هذا التطور فان الصاروخ سيكون بعد ذلك على مدى كامل القارة الأوروبية وروسياquot;.
واضاف راسموسن quot;يجب على ايران ان تعلم اننا لن نتساهل في تصميمنا على الدفاع الجماعيquot;.

ويعتبر منتدى بروكسل مؤتمرا سنويا رفيع المستوى حول العلاقات عبر الاطلسي ويحضره مسؤولون كبار من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وممثلي الكونغرس والبرلمانيين والأكاديميين والصحافيين ويقوم بتنظيمه صندوق (مارشال الألماني) للولايات المتحدة وبلجيكا.

مدفيديف يلمح الى امكانية فرض عقوبات جديدة على ايران

من جهته، اعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف السبت ان تجديد العقوبات على ايران قد يكون ضروريا لوقف برنامجها النووي في اشارة الى احتمال دعم موسكو لتشديد العقوبات على ايران في الامم المتحدة.

واعلن الكرملين في بيان موجه الى القادة العرب المشاركين في قمة سرت بليبيا quot;اننا مقتنعون ان طريق العقوبات ليس الافضل لكننا في آن واحد لا نستبعد امكانية ان تنحى الاحداث الى هذا الاتجاهquot;.

الا ان الرئيس الروسي اضاف ان تلك العقوبات quot;يجب اعدادها بعناية كي لا تستهدف المدنيين الايرانيينquot;.

وتاتي هذه التصريحات غداة اعلان الولايات المتحدة وروسيا التوصل الى اتفاق حول معاهدة ستارت جديدة للحد من ترسانة البلدين النووية.