آخر تحديث:الاثنين 29 مارس 2010 الساعة:12:23:00 بتوقيت غرنتش
تواصل فرق الغوص التابعة للبحريَّة الملكية عمليات البحث عن الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان الذي سقطت طائرته الشراعية يوم الجمعة الماضية في بحيرة أم عزة، المعروفة باسم quot;بحيرة باراج عكراشquot;، فيما تفيد آخر الأنباء التي تمكّنت إيلاف من الحصول عليها من مصادر مطّلعة أنَّ التحريات الأوليَّة أشارت إلى أنَّ حزام السلامة في المقعد الذي كان يجلس فيه الشيخ أحمد كان مفتوحًا ما يرجّح احتمال أن يكون الشيخ قفز في البحيرة بعد شعوره بالخطر.

إيلاف تستعرض فرص النجاة
أكثر من 24 ساعة على فقدان أحمد بن زايد

تنسيق إماراتي مغربي عالي المستوى
تسريب سد صخيرات الحل الأخير في رحلة البحث عن بن زايد

فرق أجنبية تشارك في البحث عن الشيخ أحمد

الإمارات تطلب من شركة فرنسية متخصصة المساعدة في عملية الإنقاذ
وزير الداخلية الإماراتي يشارك في البحث عن الشيخ أحمد بن زايد

في حادث مماثل أعاد للأذهان مصرع شقيقه الشيخ ناصر
مصدر مغربي يؤكد فقدان اثر الشيخ أحمد بن زايد بعد سقوط طائرته

الشيخ أحمد بن زايد

الدار البيضاء، وكالات: تواصل فرق الغوص التابعة للبحرية الملكية عمليات البحث عن الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، والعضو المنتدب لجهاز أبو ظبي للاستثمار، الذي سقطت طائرته الشراعية، الجمعة الماضية، في بحيرة أم عزة، المعروفة باسم quot;بحيرة باراج عكراشquot;، قبالة سد سيدي محمد بن عبد الله في جماعة أم عزة في عمالة الصخيرات تمارة.

وذكر مصدر مطلع أن الطائرة الشراعية عثر عليها فوق اليابسة قرب البحيرة المذكورة، في حين يعتقد أن الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان سقط في البحيرة المذكورة، التي صعبت الأوحال والأتربة فيها عمليات البحث.

وأبرزت المصادر أن مختلف العناصر الأمنية أطلقت أيضا عملية بحث مكثفة في غابة عكراش، باستعمال الكلاب والمروحيات، مرجحة أيضا احتمال سقوطه في اليابسة.

وأكد المصدر أن التحريات الأولية أظهرت أن عطبا تقنيا كان وراء سقوط الطائرة، مشيرة إلى أن حزام السلامة في المقعد، حيث كان يجلس الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان، عثر عليه مفتوحا، ما يرجح مبادرته إلى القفز في البحيرة، بعد شعوره بالخطر. وأوضحت أن ربان الطائرة إسباني الجنسية، وعثر عليه فوق اليابسة، مضيفة أنه نقل إلى مستشفى الشيخ زايد في العاصمة الإدارية الرباط قصد تلقي الإسعافات الضرورية.

إلى ذلك نفت عناصر من الشرطة الاسبانية العثور على جثة الشيخ احمد صباح الاحد، وقالت القوات الاسبانية المساهمة في عمليات البحث، quot;انه صباح يوم الاحد تسربت معلومات حول العثور على الجثة، لكن الامر غير صحيح، ولذلك نواصل البحثquot;.

وقبل حوالى سنتين، افتتح مشروع تعلية سد سيدي محمد بن عبد الله، الذي مكن من رفع علوه من 97.5 مترا إلى 105 أمتار، ما جعل سعته تصل إلى حوالى 1024 مليون متر مكعب، بعد أن كانلم تجاوز 480 مليون متر مكعب، ويمكن من تنظيم 220 مترا مكعبا سنويا أي ما يعادل 33 بالمائة من حجم الواردات.

وناهز حجم الخرسانة، التي استعملت في بناء المنشآت المرافقة للتعلية، 50 ألف متر مكعب. ويتكون جسم سد سيدي محمد بن عبد الله من الحجارة مع وجود نواة من طين، ونظرا إلى ضرورة متابعة استغلال السد خلال مدة إنجاز أشغال التعلية، جرت عملية التضخيم ابتداء من الواجهة السفلى وإزالة الجزء الأعلى من الردوم الموجودة، قبل الشروع في التعلية قصد ضمان تأطير ملائم للنواة بالمواد الانتقالية خصوصا من جانب الواجهة العالية.

الشيخ أحمد بن زايد قبل سنوات عدة مع والده الراحل

وفي بيان رسمي نشرته وكالة انباء الامارات الرسمية اعلن فريق البحث والانقاذ الاماراتي، الذي توجه الى المغرب للمشاركة مع فرق بحث من دول اخرى في عمليات البحث عن الشيخ احمد، ان عمليات البحث والانقاذ مستمرة وتواجه quot;صعوبات بالغةquot;. وقال البيان quot;ان عمليات المسح والتتبع التي تشارك فيها فرق عالمية اخرى ما زالت جارية في الموقع دون ان تتمكن حتى اللحظة من العثورquot; على الشيخ احمد.

واضاف ان quot;تلك العمليات تواجه صعوبات بالغة نظرا إلى طبيعة تضاريس المنطقة وما يتخللها من وهاد وجبال ومساحات واسعة من الاوحال والمستنقعاتquot;، مشيرا الى ان quot;الحالة الصحية لقائد الطائرة باتت جيدة ومستقرةquot;.

والشيخ احمد هو احد اخوة رئيس دولة الامارات حاكم ابوظبي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ويتولى رئاسة مجلس امناء مؤسسة زايد للاعمال الخيرية والانسانية، فضلا عن انه العضو المنتدب لجهاز ابوظبي للاستثمار، الذي يعتبر اكبر صندوق سيادي في العالم تابع لحكومة ابو ظبي، اذ تقدر اصوله بحوالى 600 مليار دولار.

واعلن الصندوق في تقريره السنوي الصادر في 15 اذار/مارس والاول من نوعه عن استثمار ما بين 60 و85% من اصوله في اميركا الشمالية وما بين 25 و45% في اسيا والاسواق الناشئة. وانشئ الصندوق عام 1976 لادارة فائض عائدات النفط في امارة ابو ظبي.