تنفق إسرائيل 2.5 مليار دولار سنويا في مجال التصدي للإرهاب.

Palestinian demonstrators throw stones at Israeli troops, during ...

تل أبيب: أعلن الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات الاسرائيلية quot;الموسادquot; داني ياتوم، أن اسرائيل تنفق سنوياً أكثر من 2.5 مليار دولار لحماية أمن منشآتها ضد الهجمات الإرهابية.

وأشار ياتوم، إلى أن النشاط الأمني في إسرائيل يعتبر quot;فرعا منفصلا من الاقتصاد الوطنيquot;، الذي يشتمل على مجموعة quot;معقدة من القوانين والقرارات التنظيمية، وهو نظام مستقل للتفاعل بين مختلف الإداراتquot;، ولا يحد من الحريات الديمقراطية للمواطنين العاديينquot;.

وقال: quot;يجب أن يشعر الإرهابيون بوجود القوى الأمنية بشكل دائم. إن أي حركة من قبلهم من الممكن أن تؤدي إلى ردة فعل جدية. وأضاف، أن كل تسعة ارهابيين من عشرة، تلقي اسرائيل القبض عليهم قبل أن يخرجوا لتنفيذ عملياتهم، أما من يتبقى يتم تحييده من قبل رجال الأمن المسلحين بأحدث التقنياتquot;.

ويعتبر الخبراء الاسرائيليون، أنه ينبغي توجيه العقوبة عن جريمة الإرهاب في المقام الأول ضد منظمي ورعاة الأعمال الإرهابية ليعلموا أن المشاركة في الإعداد تعني بالنسبة لهم نهاية الحياة الهادئة، بل وحياتهم بشكل عام.

وحسبما جاء في كلام ياتوم، فأن الإسرائيليين، ومنذ فترة طويلة يستخدمون على نطاق واسع تجارب ضباط المخابرات المتقاعدين لتدريب الإختصاصيين الأجانب.