فندت الإمارات تعقيب إسرائيل حول كلمة رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي أمام الاتحاد البرلماني الدولي واصفة إياها بأنها دولة خارجة عن القانون الدولي وتمارس الإرهاب الدولي.


بانكوك
: اكدت الدكتورة أمل القبيسي عضوة وفد المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المنعقد حاليا في بانكوك ان اسرائيل تنتهك الإتفاقيات الدولية الخاصة بالتراث العمراني وتعذب النساء الفلسطينيات والأطفال الصغار .. ووصفتها بأنها دولة خارجة عن القانون الدولي وتمارس الإرهاب الدولي وتعتدي على سيادة الدول كما حدث في الإمارت التي اغتالت على أراضيها مسؤولا فلسطينيا مؤخرا .

جاء ذلك في تعقيب أدلت به القبيسي نيابة عن رئيس المجلس الوطني الاتحادي عبدالعزيز عبدالله الغرير ردا على ما أثاره ممثل الوفد الإسرائيلي بعد انتهاء كلمة الغرير والذي رفض فيه الطلب الإماراتي تشكيل لجنة تحقيق من الاتحاد البرلماني الدولي للوقوف على الوضع في مدينة القدس وما تقوم به إسرائيل من انتهاكات للمشاعر الإسلامية والاتفاقيات الدولية كما رفض إدراج البند الطارئ المقدم من المجموعة العربية حول الوضع في القدس وانتهاكات اسرائيل للمقدسات الدينية .

وأوضحت ان منظمة اليونسكو صنفت القدس منذ عام 1982م ضمن قائمة التراث العالمي المعرض للخطر حيث تضم أكثر من 200 أثر تاريخي ذي قيمة رمزية ليس للإسلام فقط وانما للمسيحية . وأضافت ان الإجراءات والانتهاكات الإسرائيلية لهذه المقدسات واعتبارها جزءا من التراث اليهودي تمثل مخالفة وخرقا صريحا للمادة الرابعة من اتفاقية جنيف بشأن محافظة دول الاحتلال على آثار الدول الواقعة تحت احتلالها وسيطرتها .

وفيما يتعلق بالمرأة الإماراتية أشارت إلى ان الإمارات تبذل جهودا كبيرة وحثيثة لتمكين المرأة ثقافيا وسياسيا واجتماعيا واقتصاديا. وأضافت ان المرأة الإماراتية تشغل ما نسبته 23 بالمائة من مقاعد البرلمان و8 بالمائة من المناصب الوزارية و33 في المناصب القيادية العليا و66بالمائة من الوظائف الهامة وانه تم تمكينها سياسيا واقتصاديا وثقافيا على أعلى المستويات .


وأكدت ان الإمارت حققت أهداف الألفية الإنمائية التي ينادي بها الاتحاد البرلماني الدولي قبل المهلة المحددة لذلك والتي تنتهي في عام 2015م واستندت إلى آخر تقارير الأمم المتحدة حول التنمية البشرية لعام 2009م الذي يشير إلى ان الامارات تحتل المركز الـ35 ضمن مستويات التنمية البشرية المرتفعة جدا .

وعرجت الدكتورة القبيسي على موضوع العنف ضد المرأة والأوضاع المتردية التي تعيشها المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال الاسرائيلي. ودعت إسرائيل إلى البدء بإصلاح وضع المرأة في الأراضي العربية المحتلة قبل ان تتحدث عن ذلك في الدول الأخرى .

وقالت ان الإرهاب الإسرائيلي تعدى الحدود الجغرافية لفلسطين ليضرب وينتهك سيادة الدول المسالمة كما حدث مؤخرا حيث قام عملاء المخابرات الإسرائيلية باستخدام جوازات دول أخرى لاغتيال أحد المسؤولين الفلسطينيين في أراضي الإمارات .

وأكدت أن ذلك دليل دامغ على عنصرية وإرهاب هذه الدولة المارقة على القانون الدولي مشيرة إلى ان طرد دبلوماسيين إسرائيليين من بعض الدول الأوروبية يشكل صفعة لهذه السياسة العنصرية .