انتقد الاتحاد الأوروبي التحركات العسكرية في غينيا بيساو واصفاً اياها بالتصرف غير المسؤول.

بروكسل: انضم الاتحاد الأوروبي الليلة الماضية إلى الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة في توجيه انتقادات حادة للتحركات العسكرية في غينيا بيساو، ودعا إلى سرعة استعادة النظام الدستوري.

وقالت كاثرين اشتون، الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي إن سلوك أفراد الجيش في هذا البلد الواقع غرب أفريقيا يمثل انتهاكا غير مقبول للنظام الدستوري.

واضافت آشتون ان الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري للسلوك غير المسؤول. ويطالب بالاحترام الكامل لقواعد الديمقراطية الأساسية . وكان جنود متمردون في غينيا بيساو، اعتقلوا قائد القوات المسلحة زامورا اندوتا كما احتجزوا لفترة وجيزة رئيس الوزراء كارلوس جوميز جونيور في العاصمة بيساو، فيما بدا أنه نزاع في أوساط الجيش.

وكانت الولايات المتحدة قد أكدت أنها تراقب التطورات في غينيا بيساو عقب ما تردد عن انقلاب أطاح بقائد القوات. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية بي.جي. كرولي إن الولايات المتحدة الاميركية بصفة عامة ضد الانقلابات. ونحن ضد العنف. ونريد أن نرى استعادة النظام الدستوري بأسرع ما يمكن.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجيش في غينيا بيساو إلى حل خلافاتهم السياسية بالوسائل السلمية واحترام حكم القانون.