A security officer demonstrates the monitoring station which ...

واشنطن: ستفرض الولايات المتحدة اجراءات جديدة لتأمين الرحلات الجوية الشهر الجاري تحل محل اجراءات المسح الكامل للجسم التي تفرض اجباريا على مواطني 14 دولة وهي الخطوة التي أثارت غضب بعض الحلفاء حين طبقت بعد محاولة فاشلة لتفجير طائرة أميركية في عيد الميلاد.

وقال مسؤول كبير في الادارة الأميركية طلب عدم نشر اسمه انه من المتوقع ان تقلل الاجراءات الجديدة التي ستعلن في وقت لاحق يوم الجمعة عدد الركاب الذين سيخضعون للمسح الكامل بشكل كبير وانها لن تعتمد على الجنسية او جواز السفر ولكن على خواص حددتها وكالات الاستخبارات.

ويتعين على المسافرين وفقا للاجراءات الجديدة ان يخضعوا لمسح اضافي اذا توافرت عنهم معلومات خاصة بالمشتبه بانتمائهم لجماعات ارهابية والتي تجمعها وكالات الاستخبارات مثل أوصاف المسافر ونمط السفر.

وستظل أسماء المشتبه بهم التي تحددها الادارة الأميركية مدرجة على قوائم المراقبة الامنية وقوائم الممنوعين من السفر في اطار اجراءات الامن الجوية.

وسيخضع كل المسافرين القادمين للولايات المتحدة من الخارج للاجراءات الجديدة وليس فقط القادمين من الدول الاربع عشرة.

وفرضت الولايات المتحدة اجراءات امنية مشددة لتأمين الرحلات الجوية بعد محاولة فاشلة لتفجير طائرة أميركية قبل هبوطها في ديترويت قادمة من امستردام عندما حاول شاب نيجيري تفجير متفجرات أخفاها في ملابسه الداخلية.