قال مسؤول في المجلس الثقافي البريطاني بالكويت ان وفدا من الكويت زار بريطانيا اخيرا للاطلاع على احدث النظم المستخدمة في التعليم العالي والخبرات الأكاديمية والثقافية التي يكتسبها الطلبة خلال دراستهم في المملكة المتحدة. واضاف مدير المشروعات التعليمية في المجلس رأفت ابوطالب في بيان صحافي ان الزيارة التي نظمها المجلس شارك فيها من الكويت الملحق الثقافي الكويتي في لندن الدكتور بندر الرقاص ومستشار مكتب نائب الجامعة للشؤون العلمية في جامعة الكويت الدكتور عادل علي كما شهدت مشاركة من عدد من الدول الخليجية.
وذكر انه تم خلال الجولة الاطلاع ميدانيا على الكيفية التي يساعد بها التحصيل الدراسي في المملكة المتحدة على اعداد طلاب دولة الكويت المبتعثين للدراسة بالمملكة المتحدة لتقديم اسهامات ايجابية في المستقبل عند عودتهم الى بلدانهم. وقال ان المشاركين التقوا خلال الجولة ممثلين من الحكومة والهيئات المستقلة والمتخصصة التي تشكل قطاع التعليم العالي بالمملكة المتحدة للتعرف الى المزيد حول هيكل التعليم العالي في المملكة المتحدة والطرق المختلفة لضمان جودة التعليم العالي.
واضاف ابو طالب ان الجولة تضمنت زيارة للعديد من الجامعات التي تدعم الأبحاث مثل جامعة كلية لندن وجامعة أدنبرة اضافة إلى الجامعات الجديدة مثل جامعة أوكسفورد بروكس وجامعة كوين مارجريت في اسكتلندا.
ونقل البيان عن مدير البرنامج الإقليمي للتعليم العالي في المجلس الثقافي البريطاني سالي وارد قولها ان خريجي تلك الجامعات يدخلون سوق القوى العاملة الدولية ومن المهم حصولهم جميعا على مؤهلات عالية الجودة وعلى نظرة أشمل ليصبحوا مواطنين عالميين.
وذكرت ان الجولة توفر للمشاركين فرصة تطوير الأدوات اللازمة لتقييم أفضل الخيارات للطلاب من الشرق الأوسط الذي يفكرون في متابعة تحصيلهم الدراسي في المملكة المتحدة. يذكر ان الأرقام التي صدرت اخيرا من قبل وكالة إحصاءات التعليم العالي للمملكة المتحدة اظهرت أن عام 2008/2009 سجل توافد 14275 طالبا من الشرق الأوسط للدراسة في المملكة المتحدة بزيادة نسبتها 24 في المئة عن السنة السابقة.