وجه ممثلون للادعاء في اليابان اتهامات لنشط نيوزيلندي مناهض لصيد الحيتان تسلل الى سفينة لصيد الحيتان في المحيط المتجمد الجنوبي بعد اشتباكات بين صائدي الحيتان ونشطاء مدافعين عن البيئة.

طوكيو: أثارت محاولات منتظمة لوقف الصيد السنوي من جمعية (سي شيبرد) للحفاظ على البيئة والتي تناهض بشدة صيد الحيتان قلقا في اليابان حيث تقول الحكومة ان صيد الحيتان تقليد ثقافي مهم. ويقول بعض الخبراء القانونيين ان صيد الحيتان في اليابان انتهاك للقوانين الدولية مثل معاهدة أنتاركتيكا. وكانت أستراليا منحت اليابان في فبراير شباط مهلة حتى نوفمبر تشرين الثاني لوقف صيد الحيتان في المحيط المتجمد الجنوبي والا ستواجه اجراء قانونيا دوليا.

والقت اليابان الشهر الماضي القبض على النشط النيوزيلندي بيت بيتون الذي قالت (سي شيبرد) انه كان يعتزم أن يحتجز ربان السفينة اليابانية لصيد الحيتان عندما تسلل اليها في فبراير. وقبل القبض عليه احتجز بيتون على متن السفينة طوال رحلتها التي استمرت أربعة أسابيع.

وقال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية في مؤتمر صحفي ان اتهامات عدة وجهت يوم الجمعة الى بيتون من بينها حمل سكين على متن السفينة. وأضاف هيروفومي هيرانو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني quot;نتعامل مع هذه القضية بصرامة استنادا الى قانوننا.quot; واقترب بيتون -وهو ربان سفينة (أدي جيل) التي لحقت بها أضرار بعد اصطدامها بسفينة يابانية لصيد الحيتان في يناير كانون الثاني- من السفنية اليابانية شونان مارو 2 واخترق الشباك التي تحول دون الصعود الى السفينة وتسلق اليها في جنح الظلام يوم 15 فبراير.