أعلن الجيش السنغالي تحقيقه كامل أهدافه في المواجهة مع المتردين في الجنوب .

داكار: اكد الجيش السنغالي السبت انه quot;حقق الاهدافquot; التي حددها مع quot;تنظيفquot; مواقع المتمردين الذين يطالبون بالاستقلال في جنوب زيغينشور، كبرى مدن اقليم كازامانس الجنوبي، على ما نقلت وكالة الصحافة السنغالية الرسمية.

واعلن الكولونيل نغيراني ندياي المكلف بالعمليات العسكرية في المنطقة لصحافيين السبت ان الجيش quot;حقق اهدافهquot; وquot;نظفquot; مواقع المتمردين وسيطر على بلدات ديابير، براف، كسانا، وبانكو-اولنغ. وتابع quot;هدفت هذه العملية الى استعادة سلطة الدولةquot;، وذلك على هامش لقاء حول الاستعدادات للعيد الوطني في 4 نيسان/ابريل في زيغينشور.

وشن الجيش في منتصف اذار/مارس عمليات واسعة النطاق في جنوب زيغينشور. ومنذ 18 اذار/مارس قتل 4 عسكريين واصيب 11 منهم بجروح برصاص المتمردين، بحسب الجيش. وقتل مدني في الفترة نفسها. وتزامنت اعمال العنف الاخيرة مع الذكرى العاشرة في 19 اذار/مارس لانتخاب الرئيس عبدالله واد، بعد حوالى اربعة عقود من الحكم الاشتراكي.

ووعد واد مع توليه الحكم بحل مسألة التمرد في كازامانس في غضون quot;مئة يومquot;. وتم عام 2004 توقيع اتفاق سلام مع حركة القوات الديموقراطية في كازامانس، ساهم في الحد من التوتر. غير ان المناوشات لم تتوقف، بل انها تضاعفت في الاشهر الفائتة. في 27 اذار/مارس اعلن رئيس الوزراء السنغالي سليمان نديني مدياي ان الحكومة quot;مستعدة لاستقبالquot; قادة حركة التمرد quot;في اطار محادثاتquot;.