قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رجحت روسيا إرتباط التفجير الذي إستهدف خط السكك الحديدة اليوم بالهجمات التي تعرّضت لها موسكو الأسبوع الفائت .

محج قلعة: ذكرت وكالة الاعلام الروسية ان قنبلتين انفجرتا في داغستان التابعة لروسيا الاتحادية يوم الاحد مما أخرج قطار شحن عن مساره في هجوم ربطه مصدر امني بتفجيرات انتحارية في موسكو وداغستان نفسها. وتمر روسيا حاليا بوضع مضطرب بعدما قتلت تفجيرات انتحارية في موسكو وداغستان اكثر من 50 شخصا الاسبوع الماضي. ولم يصب احد بسوء في انفجار يوم الأحد.

وادى الانفجاران اللذان وقعا قبل الفجر على الخط القادم من موسكو الى اذربيجان الجمهورية السوفيتية السابقة الى خروج ثماني عربات من القطار الذي كان يحمل مواد بناء عن القضبان. واظهرت لقطات تلفزيونية خروج اعداد كبيرة من الانابيب من العربات التي لحقت بها أضرار.

ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن مصدر بأجهزة الامن بروسيا قوله quot; البيانات الاولية تظهر ان هذا الانفجار استمرار للهجوم الارهابي لمقاتلين في شمال القوقاز بدأ يوم 29 مارس اذارquot; في اشارة الى بيانات خاصة بهجوم موسكو. وقالت وكالات انباء روسية ان انفجارا ثانيا وقع بعدما اخرج الانفجار الاول ثماني عربات عن القضبان.

ونقلت وكالة ايتار تاس عن مصدر في شرطة النقل الاقليمية قوله quot;وضعت العبوة الناسفة قرب قضبان السكة الحديد على بعد 25 مترا من العبوة الاولى وكان الهدف ان تنفجر عندما تصل الشرطة والمحققون الى المكان.quot; وجرى تشديد الاجراءات الامنية فيما كان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين يحضران احتفالا مساء السبت بمناسبة عيد القيامة.

وقالت السلطات يوم الاربعاء ان تفجيرين انتحاريين في بلدة كيزليار بداغستان قتلا 12 شخصا بينهم تسعة من ضباط الشرطة.

جاء التفجيران بعد يومين من وقوع تفجيرين انتحاريين في مرفق المترو بموسكو اسفرا عن مقتل ما لا يقل عن 40 شخصا مما أجج المخاوف من أن تكون هناك حملة كبرى لشن هجمات في قلب روسيا من جانب متشددين متمركزين في منطقة شمال القوقاز التي تقطنها أغلبية مسلمة والتي تشمل داغستان.

وفي نوفمبر تشرين الثاني قتل تفجير ينحى باللائمة فيه على متشددي شمال القوقاز 26 شخصا في قطار للمسافرين من موسكو الى سان بطرسبرج. واعلن زعيم متمردي الشيشان الذي يسعى الى اقامة دولة اسلامية في انحاء شمال القوقاز مسؤوليته عن تفجيري مترو موسكو. وقالت السلطات الروسية يوم الجمعة ان احدى المفجرتين مواطنة من داغستان عمرها 17 عاما وهي ارملة لمتشدد قتلته القوات الروسية.

وشهدت داغستان شأنها شأن الشيشان والانجوش المجاورتين زيادة في العنف في العامين الماضيين مع تكرار الهجمات التي تستهدف اجهزة انفاذ القانون. وتقطعت السبل بقطار ركاب من سيبريا الى باكو عاصمة اذربيجان على القضبان جراء الاضرار التي احدثها الانفجار.