موسكو: دعت روسيا الرئيس الأوكراني المنتخب فيكتور يانوكوفيتش يوم الاثنين لزيارة موسكو بهدف تعزيز العلاقات مع كييف التي شهدت تحسنا بعد سنوات من العداء في ظل الرئيس المنتهية ولايته فيكتور يوشينكو. وجه الرئيس ديمتري ميدفيديف الدعوة في خطاب ليانوكوفيتش نشره المكتب الصحفي بالكرملين.

ويوم الاحد أعلنت اللجنة الانتخابية في اوكرانيا فوز يانوكوفيتش على منافسته يوليا تيموشينكو في انتخابات الاعادة التي جرت في السابع من فبراير شباط لتمهيد الطريق لتنصيبه. وتقول تيموشينكو انها ستطعن في نتيجة الانتخابات امام المحكمة.

وفي حالة قبول يانوكوفيتش الدعوة ستكون أول زياره خارجية له كرئيس مما يعزز التوقعات بانه سيعيد الجمهورية السوفيتية السابقة لفلك موسكو من جديد. وفي اشارة للرئيس المنتهية ولايته يوشينكو ذكر خطاب ميدفيديف ان الانتخابات اظهرت ان الاوكرانيين quot;يرغبون في انهاء محاولات حكم عليها التاريخ بالفشل لبث الفرقة بين شعبي البلدين.quot;

وكان يانوكوفيتش وتيموشينكو قد ابديا الرغبة في تحسين العلاقات مع موسكو بعد خمسة اعوام من الفتور في ظل يوشينكو الذي تولى مقاليد الحكم بفضل موجة من المشاعر المناهضة لروسيا واراد ان تنضم اوكرانيا للاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي. كما هنأ زعماء غربيون يانوكوفيتش على الفوز واشادوا بعملية الاقتراع لتلبيتها المعايير الديمقراطية.

وخلال الحملة الانتخابية اكد يانوكوفيتش على quot;الشراكة التاريخية بين اوكرانيا وروسيا التي تتجاوز العلاقات الاستراتيحية ولكنه وعد ايضا بحل المشاكل الاقتصادية في البلاد وتقارب أكبر مع الاتحاد الاوروبي.