موسكو: قال الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف أن إسرائيل تسعى حقاً إلى إقامة علاقات سلام مع جيرانها، في حين قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس أن إسرائيل لا تهدد إيران. ونقلت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; عن الرئيس الروسي قوله اليوم في مؤتمر صحافي في ختام محادثاته مع نظيره الإسرائيلي شمعون بيرس في مقر إقامة الأول بمنتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود إن quot;إسرائيل تسعى حقاً إلى إقامة علاقات سلمية ومستقرة مع جيرانها، وتتجه نحو ممارسة سياسة تندرج في هذا السياقquot;.

إلاّ ان ميدفيديف أكد إن تحقيق هذه الأهداف في الشرق الأوسط، quot;يتطلب عملاً كبيراً جداًquot;. وقال إنه quot;من الضروري التخلي عن سيناريوهات المواجهة، والتحدث بلهجة هادئة. ومن الضروري التخلي عن الإجراءات الأحادية الجانب، وأقصد بهذا كافة أطراف النزاعquot;. ووعد بأن روسيا بصفتها أحد المشاركين في اللجنة الرباعية الخاصة بالتسوية في الشرق الأوسط، quot;ستساعد على تقريب هذه الأهدافquot;.

وقال إن روسيا لا تعلق آمالاً كبيرة على مؤتمر موسكو بشأن الشرق الأوسط، الذي سبق أن عرضت موسكو عقده، ولكنها تعتبره quot;مفيداًquot;. وقال quot;إننا لا نبالغ في تقييم أهمية المؤتمرات على اختلاف أنواعها، ومع ذلك نعتبرها مفيدة للتفاوض الذي من الضروري تنشيطهquot;.

من جهته قال بيرس إن إسرائيل لا تهدد إيران، وترى أنه تتوفر إمكانية التقليل من خطر زعزعة الوضع في الشرق الأوسط. وأوضحت ناطقة باسم الوفد الإسرائيلي للصحافيين، أن بيرس كان يقصد التقليل من خطر quot;تحول إيران إلى دولة نوويةquot;. وأكد أن إيران هي العضو الوحيد في الأمم المتحدة الذي يهدد إسرائيل، لافتاً إلى انه quot;لا توجد حاجة لتأكيد أن إسرائيل لا تهدد إيران، ولا تهدد أي جهة أخرىquot;.

وقال بيرس انه قدم دعوة لنظيره الروسي لزيارة إسرائيل، وشكر الرئيس الروسي ضيفه على هذه الدعوة. وكان ميدفيديف قال في مستهل المحادثات إنه يتوقع أن يتيح هذا اللقاء له مناقشة شتى المسائل مع quot;أحد أكثر سياسيي العالم حنكةquot;. وأضاف أنه يتوقع أن تتناول المحادثات الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وخاصة ما يتعلق بعملية السلام في الشرق الأوسط وغيرها من القضايا الإقليمية التي quot;وإن كانت صعبة إلاّ أن الضرورة تقتضي مناقشتهاquot;.

وكان مسؤول في الكرملين قال لـquot;نوفوستيquot; اليوم ان الرئيسين سيبحثان خلال لقائهما الوضع في الشرق الأوسط، والتحضير لمؤتمر موسكو للسلام في الشرق الأوسط، وحالة ومستقبل العلاقات الروسية الإسرائيلية مع التركيز على الجوانب التكنولوجية والعلمية في التعاون بين البلدين. ومن المقرر أن تدوم زيارة بيرس إلى روسيا يومين .