مدريد: دعا العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إلى مواجهة تحديات العالم المعاصر تحت مظلة الأمم المتحدة quot;لتعزيز دورها المحوري على الصعيد الدوليquot;.

وأكد العاهل الإسباني خلال مأدبة عشاء أقامها على شرف الرئيس الروسي على أهمية زيارة ميدفيديف لمدريد لدفع العلاقات الثنائية وحرص روسيا على ترسيخ شراكتها على مستوى عال مع الاتحاد الأوروبي.

كما أكد ضرورة أن تواصل روسيا وإسبانيا تعاونهما في نطاق المنظمات الإقليمية ذات الأهمية الحيوية مثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمجلس الأوروبي والتي تمثل عموداً أساسياً ترتكز عليه المبادىء التي تجمع بينهما بوصفهما دولتين أوروبيتين.

وحث العاهل الإسباني روسيا على التعاون في نطاق الأمم المتحدة لمواجهة صعوبات القرن الحادي والعشرين وحشد الجهود على نطاق أوسع من القارة الأوروبية للإسهام بطريقة مشتركة في تحقيق السلام والاستقرار الدوليين بجانب مكافحة الفقر والحفاظ على البيئة وتجاوز الأزمة المالية وتقديم الرد المناسب على التهديدات العالمية الجديدة مثل الإرهاب والتغير المناخي. وقال أن توطيد علاقات روسيا مع الاتحاد الأوروبي ستكون احدى أولويات إسبانيا الهامة عند توليها رئاسة الاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من العام المقبل. وكان الرئيس الروسي قد بدأ أول أمس زيارة لإسبانيا تستغرق ثلاثة ايام.